fbpx

النوايا الخبيثة.. بومبيو: العقوبات الأمريكية منعت إيران من تمويل الإرهاب

مرصد منيا – البحرين

أكد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” أن بلاده تتعاون مع البحرين ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن العقوبات حرمت إيران من تمويل الجماعات الإرهابية.

وزير الخارجية الأمريكي أشار خلال  كلمة له ضمن إطار الحوار الاستراتيجي مع البحرين، إلى أن “الولايات المتحدة شددت العقوبات الاقتصادية على ايران لوقف تمويل الجماعات الإرهابية التي تدعمها ايران”.

 وكان تقرير لمؤسسة “المجلس الأطلسي”، بعنوان “دليل لعمليات نقل أسلحة إيرانية غير مشروعة إلى البحرين”، كشف أن غالبية المواد التقليدية وغير التقليدية التي دخلت إلى البحرين كانت نتيجة عمليات نقل غير مشروعة مصدرها إيران.

بدوره، أكد وزير الخارجية البحرين عبد اللطيف “الزياني”، أن الشراكة مع الولايات المتحدة كانت حجر الأساس لأمن الخليج، مضيفاً أن إيران لديها نوايا خبيثة تجاه دول المنطقة.

وشدد الزياني على أن إيران تشكل تحدياً أمنياً للمنطقة، داعياً المجتمع الدولي لمواصلة الضغط على طهران.

يذكر أن التقرير الذي جاء تحت عنوان “دليل لعمليات نقل أسلحة إيرانية غير مشروعة إلى البحرين”، يقدم دراسة ميدانية شاملة حول تدفقات الأسلحة الإيرانية إلى البحرين.

وكانت البحرين قد شددت على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات حازمة ضد إيران إزاء تصرفاتها العدائية المستهجنة والتي تشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلم الإقليمي.

إلى جانب ذلك أشار التقرير إلى أنه استند إلى تحليل أكثر من 250 صورة، مؤكداً أن “عمليات التهريب هذه هي دليل مفيد على صحة التدخل العسكري الإيراني لدعم جماعات مسلحة في المنطقة”.

وحدد التقرير الخطوات التي يجب على المجتمع الدولي اتخاذها لزيادة الشفافية وتعزيز أنظمة المراقبة من أجل ردع عمليات تهريب الأسلحة غير المشروعة من أي جهة، ومن بينها الضغط على إيران للالتزام بالقوانين الدولية المصممة للتخفيف من الانتشار غير المشروع للأسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى