fbpx

النيابة العامة الكويتية تأمر بضبط نجل رئيس الوزراء السابق

مرصد مينا – الكويت

أصدرت النيابة العامة في الكويت أمرا بضبط وإحضار الشيخ صباح نجل رئيس الوزراء السابق جابر المبارك الصباح، لتخلفه عن المثول أمامها في القضية المعروفة إعلاميا بـ”الصندوق الماليزي”، وفقا لما ذكرته صحيفة “الراي” الكويتية.

الصحيفة قالت، اليوم، إن “الشيخ صباح جابر المبارك يخضع للتحقيق أمام النيابة العامة، كما تم إلقاء القبض على شريكه محمد علي الوزان تمهيدا للتحقيق معه”.

ويواجه نجل رئيس الوزراء السابق اتهامات بـ”تورطه بجرائم غسيل أموال، واستغلال نفوذ، واعتداء على المال العام عبر تأسيس مجموعة شركات في جزر القمر”.

وتستند الاتهامات إلى تحقيقات أجرتها السلطات الكويتية، في وقت سابق، بشأن تورط أبناء مسؤولين حكوميين ورجال أعمال في قضية غسيل أموال الصندوق السيادي الماليزي لصالح رجل الأعمال الصيني الماليزي جو لو، ورئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق، الذي يحاكم بتهم فساد في ماليزيا.

رجل الأعمال جو لو استطاع الوصول إلى الكويت، في أيلول عام 2019، رغم النشرات الحمراء من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” بحقه، بسبب علاقاته مع عدد من المسؤولين، من بينهم الشيخ صباح جابر المبارك الصباح، الذين تربطهما علاقات منذ عام 2016، حسب ما جاء في الوثائق التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية.

وبعد ورود بلاغات إلى وحدة التحريات المالية خلال الأعوام الثلاثة السابقة ضد الشيخ لتضخم حسابه بإجمالي مبالغ تجاوزت المليار دولار، بدأت النيابة تحقيقاتها ووجهت إليه التهم المذكورة، كما أمرت، في حزيران الماضي، بتجميد أموال كل من الشيخ وشريكه رجل الأعمال حمد الوزان وأبنائهما وزوجاتهما، إضافة إلى منعهما من السفر.

وفي 30 أيار، نفى نجل رئيس الوزراء السابق التهم المنسوبة إليه، مؤكدا “استعداده للمثول أمام الجهات القضائية في الوقت الذي تقدره لإبداء أقواله وتقديم مستنداته الرسمية والموثقة لإعانتها في مهمتها للوصول الى الحقيقة المجردة”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى