fbpx
أخر الأخبار

الولايات المتحدة ترسل 200 ألف رطل من “الأسلحة الفتاكة” إلى أوكرانيا

مرصد مينا – أوكرانيا

وصلت الليلة الفائتة إلى إلى وكرانيا مساعدات أمريكية تتضمن 200 ألف رطل من “الأسلحة الفتاكة” بما في ذلك ذخيرة لمدافعي الخط الأول عن أوكرانيا، حسبما أعلنت السفارة الأمريكية في كييف، وذلك لدعم أوكرانيا للتصدي لغزو محتمل من جانب روسيا.

السفارة أوضحت في تغريدة: “تؤكد الشحنة و7. 2 مليار دولار منذ 2014 التزام الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها في وجه أعمال عدائية روسيا متزايدة”.

السفارة الأمريكية في أوكرانيا لم توضح أو إشارة إلى الأشياء الأخرى التي تضمنتها المساعدات، ولكنها قالت إنها شحنة أولى من المساعدات التي وجه بإرسالها الرئيس جو بايدن.

وجاء بيان السفارة في نهاية أسبوع من التوتر الشديد، حيث بدا أن شن هجوم على أوكرانيا من جانب روسيا أمر أكثر ترجيحا.

يشار أن روسيا حشدت عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع أوكرانيا؛ فيما تخشى دول الغرب أن يكون ذلك تمهيدا لشن هجوم جديد على الجمهورية السوفيتية السابقة.

وتنفي روسيا أنها تخطط لشن هجوم لكنها تقول إنها قد تقوم بعمل عسكري لم تحدده إذا لم يتم تلبية قائمة من المطالب.

وتأتي التطورات عقب فشل أسبوع من المحادثات بجنيف وبروكسل وفيينا في تخفيف حدة التوتر، مع إصرار روسيا على أن تؤخذ على محمل الجد مطالبها بضمانات أمنية شاملة بما في ذلك الحظر الدائم لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

يشار أن أمس الجمعة شهد اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف، لبحث التوترات الخاصة بالحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية، ومطالب موسكو بوقف توسع حلف الناتو في شرق أوروبا.

ومضى اجتماع وزيري الخارجية الأمريكي والروسي دون إحراز تقدم يذكر فيما لا تزال الأزمة تتدحرج منذرة بمواجهة عسكرية محفوفة بالمخاطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى