fbpx

الولايات المتحدة تعبر عن قلقها من أنشطة إيران النووية

مرصد مينا – إيران

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من التطورت الحاصلة في الملف النووي الإيراني، لافتاً إلى أن طهران مارست انتهاكات كبيرة للاتفاق النووي الموقع مع الغرب عام 2015، وذلك تزامناً مع تواصل المفاوضات في فيينا.

تزامناَـ أكدت واشنطن في بيان مشترك مع الترويكا الأوروبية دعمها للمباحثات الجارية في فيينا، والساعية إلى عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق المذكور، والذي سبق لإدارة الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب” الانسحاب منه عام 2018.

في غضون ذلك، كشف المنسق الأوروبي للمحادثات النووية، “إنريكي مورا”، عن تطورات متقدمة في ملف إيران النووي وملف المفاوضات، مضيفاً: “نحن أقرب إلى اتفاق مما كنا، لكن لن أقول إن هذه الجولة الأخيرة”.

كما أشار “مورا” إلى أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة وهوية الرئيس الجديد لن يكون لها أي تأثر على سير المفاوضات أو التوصل إل اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، مبيناً أنه طلب من السلطات الأمنية العمل على تخفيف الضجة حول مقر إجراء المفاوضات، الصادر عن المتظاهرين، والذي يسمع للداخل ويؤثر على سير المفاوضات، على حد قوله.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” هدد الإثنين الماضي، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 63 بالمئة، في خطوة جديدة قد تقوض المفاوضات الجارية في فيينا.

الرئيس “روحاني” قال: “نستطيع رفع تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 63٪، وكلما زادت الحاجة سنقوم بذلك فوراً”. لافتاً إلى أن “إيران لا تبحث عن أسلحة نووية، واحتياجاتها في تخصيب اليورانيوم تتعلق بمجالات الطب والطاقة وما إلى ذلك أمر سلمي تمامًا”، على حد زعمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى