fbpx

الولايات المتحدة تعلق على حادثة نطنز

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكدت الولايات المتحدة أن لا علاقة لها بالحادثة التي تعرض لها مجمع نطنز النووي، لافتةً إلى أنها لم تتلق أي معلومات عن تأثر مفاوضات فيينا الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني بالحادثة، وذلك في تعليق من البيت الأبيض على الحريق الذي اندلع في المجمع الإيراني، الأحد.

يذكر أن الأسبوع الماضي، شهد محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في العاصمة النمساوية، فيينا، بهدف التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، برعاية أوروبية، وسط انخفاض مستوى التوقعات بالوصول إلى نتيجة نهائية للخلافات بين الطرفين.

كما أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، “جين ساكي”، أن واشنطن تصب كل اهتمامها حالياً على المباحثات الديبلوماسية بشأن الاتفاق النووي الإيراني فقط، رافضةً في الوقت ذاته، التعليق على الترجيحات التي تشير إلى إمكانية ضلوع إسرائيل بالهجوم على المجمع النووي الإيراني.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد ألمحت إلى مسؤولية إسرائيل عن الحادثة، وسط انقسامٍ حول أسباب الحادثة، حيث أكدت بعض التقارير الإعلامية أنها ناجمة عن هجوم سيبراني، فيما أشارت تقارير أخرى إلى أن الحريق اندلع نتيجة انفجار شحنة متفجرات كانت متواجدة تحت المجمع.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية قد أعلنت الأحد، أن مشكلة في الطاقة الكهربائية تيببت بحادث بمنشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم، الواقعة تحت الأرض، حيث أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، “بهروز كمالوندي”،  أن الحادث لم يسفر عن سقوط ضحايا أو حدوث تلوث” مضيفا أن الكهرباء “تضررت” في المنشأة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى