fbpx

الولايات المتحدة تنذر تركيا مغبة التنقيب بقبرص

حذروزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، السبت، تركيا من أنشطة التنقيب عن موارد الطاقة في البحر المتوسط بالقرب من قبرص، واصفاً هذه الخطوة بـ “الغير مقبولة” والغير قانونية، مشيراً إلى أن هناك قواعد تحكم عمليات التنقيب.

وقال بومبيو لدى زيارة لليونان : “أوضحنا أن هناك مجموعة قواعد تحكم العمليات في المياه الدولية، أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني، وهوأمر غيرمقبول، كما سنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية، لضمان ممارسة الأنشطة المشروعة”، لافتاً إلى أنه لا يمكن لأي بلد أن تُبقي أوروبا رهينة.

من جهته، دعا رئيس وزراء اليونان “كيرياكوس ميتسوتاكيس” الولايات المتحدة إلى استخدام نفوذها، لنزع فتيل التوتر في شرق البحر المتوسط في ظل الخلافات بين تركيا وقبرص على الحقوق البحرية.

ونقلت وكالة رويترز عن “ميتسوتاكيس” قوله لبومبيو : “إن التحركات التركية جنوبي الجزيرة في الأيام القليلة الماضية “انتهاك سافر” لحقوق قبرص السيادية، مضيفاً : “الولايات المتحدة لها مصلحة خاصة في منطقة شرق البحر المتوسط، وقبرص لا تطلب إلا ما هو بديهي وهو تنفيذ القانون الدولي”.

ويتنازع البلدان حول قبرص التي ما زالت مقسمة عرقيا بين اليونانيين والأتراك منذ عام 1974، كما تصاعد التوتر بين قبرص وتركيا مؤخراً، بسبب حقوق التنقيب في البحر بعد أن أرسلت أنقرة سفن تنقيب إلى منطقة، منحت قبرص بالفعل تراخيص لشركات إيطالية وفرنسية تعمل في مجال الطاقة للعمل فيها.

من جانبه، نوه بومبيو إلى هذه المسألة بعد لقاء نظيره اليوناني قائلاً : “نعمل على دفع جميع الأطراف لخفض التصعيد، والبحث عن النتائج المقبولة من الجميع”، مشدداً على أن بلاده حريصة على تعزيز شراكتها مع اليونان فيما يتعلق بقضايا الطاقة.

في حين تقول تركيا “إن بعض المناطق التي تنقب فيها قبرص إما أنها في الجرف القاري لتركيا، أو في مناطق يتمتع القبارصة الأتراك بحقوق متساوية في أي كشوف فيها مع القبارصة اليونانيين.”

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى