fbpx

اليونان ترسل المزيد من الجنود إلى الحدود مع تركيا

مرصد مينا – اليونان

ذكرت وسائل إعلام يونانية أن السلطات بدأت بإرسال تعزيزات عسكرية إلى “أفروس” الحدودية بمنطقة تراقيا، اذ نشرت حوالي 540 جنديا إضافيا على حدودها وجزرها الـ12 في بحر إيجه.

وسائل الاعلام أكدت: أن “اثنيا سرعت تشييد سياج من الأسلاك الشائكة على الحدود مع تركيا، في ظل توتر متزايد بين البلدين العضوين في حلف الناتو اذ غادر 400 من القوات مدارس الشرطة التي تلقت بها التدريبات وستصل اليوم إلى وحداتها في إفروس”. مشيرة إلى أن “أثينا تتخوف من موجة جديدة وكبيرة من المهاجرين الأمر الذي دفع وزارة حماية المواطنين وقيادة القوات البرية لاتخاذ إجراءات احترازية جديدة”.

وكانت أنقرة قد سمحت بتدفق الآلاف من اللاجئين على الحدود اليونانية في شباط/ فبراير الماضي بعدما أعلنت السلطات التركية، أنها لن تعرقل عملية العبور من معابرها الحدودية، وذلك عقب الهجوم الذي تعرض له رتل عسكري تركي في مدينة إدلب السورية.

إلى جانب ذلك، عززت اليونان عدد القوات الحدودية بالجزر الواقعة في بحر إيجة، اذ أرسالت 240 جنديا إلى جزيرة ميديلي و100 جندي على جزيرة كوس و98 جندي إلى جزيرة ليروس و30 جنديا إلى جزيرة ساموس و20 جنديا إلى جزيرة سيمي و12 جنديا إلى كيزلي حصار.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية منذ أيام خلافات حادة بين أنقرة وأثينا بشأن السيادة على المنطقة الاقتصادية الخالصة في بحري إيجة والمتوسط، وحقوق التنقيب فيهما، خاصة مع التقارير التي تتحدث عن غنى هذه المنطقة بالموارد مثل الغاز والنفط.

كما تخشى أثينا أن يلجا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى استخدام ورقة اللاجئين كوسيلة ضغط على اليونان وأوروبا، في ظل التوتر القائم بين الجانبين في منطقة شرقي المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى