fbpx

اليونان تنقل مهاجرين إلى مخيمات جديدة

تعمل السلطات اليونانية على تخفيف الضغط في مخيمات اللاجئين الواقعة في جزيرتي “ليسبوس”، و”خيوس”، المعروفتين بتفاقم المشاكل المستمرة بين اللاجئين بسبب الاكتظاظ.

وقد نقلت السلطات اليونانية اليوم السبت نحو 350 لاجئ من الجزيرتين المكتظتين إلى مدينة بيرايوس الساحلية والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، وبهذا تكون السلطات اليونانية قد نقلت عشرات الآلاف من الجزر المكتظة وبالأخص “ليسبوس” و”خيوس”، خلال الأشهر الماضية بدءً من تموز الفائت، كما أنها ستنقل عشرة آلاف آخرين في الشهرين المقبلين، بحسب ما أفادته وسائل إعلام يونانية.
وبحسب السلطات اليوناينة فإن الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط، وقال خفر السواحل اليوناني اليوم، إنه انتشل ومنذ الصباح الباكر نحو 45 مهاجراً من المياه، كما قبضت السلطات على شخص يشبته بكونه المهرب، ووصلت المجموعة إلى الجزر اليونانية قادمة من تركيا عبر المتوسط في ما يعرف بـ “البلم”، وهو قارب مطاطي غير آمن يستخدم في النزهات الساحلية للاستجمام، بينما يستخدمه مهربوا البشر لنقل اللاجئين الهاربين من جحيم الحرب إلى أوربا، وبأعداد كبيرة حيث يحمل الـ”بلم” الواحد نحو 50 شخصاً، بينهم أطفال ونساء ومرضى وعجائز.
وبحسب أحدث البيانات من وزارة حماية المواطنين في أثينا، ينتظر 39272 مهاجراً حالياً في مراكز التسجيل في جزر ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس والمناطق المحيطة بها، وكان هذا العدد يبلغ 14 ألف فقط في شهر نيسان الماضي.
ودعت أثينا مراراً الحكومة التركية إلى وقف تدفق اللاجئين، والالتزام بمعاهدة 2016 المختصة باللاجئين، وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فقد غادر 52719 مهاجراً الأراضي التركية وذلك حتى 24 تشرين الثاني، متوجهين إلى الجزر اليونانية، بزيادة 20 ألف مهاجر عن إجمالي العدد للعام السابق.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى