fbpx

انتخابات العراق.. نتائج الفرز اليدوي تطابق “الإلكتروني”

مرصد مينا- العراق

أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي “عبد الحسين الهنداوي”، اليوم السبت، اكتمال العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية، مشيرا إلى أن “نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة للإلكتروني”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، عن إعادة فرز الأصوات يدويا في أكثر من 3000 مركز اقتراع، لمطابقة النتائج بنتائج نظام الفرز الإلكتروني.

عضو الفريق الإعلامي بالمفوضية “عماد جميل”، قال إن “عدد الشكاوى الكلي بلغ 356، اثنان منها حمراء”، مؤكدا أن “نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة مع النتائج الإلكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين”، مبينا أن “نتائج هذه المحطات تمت إضافتها إلى النتائج الأولية”.

يشار إلى أن مفوضية الانتخابات العراقية، كانت توقعت الثلاثاء الماضي، حدوث تغيير بالنتائج الأولية للانتخابات في بعض المحافظات، بعد اكتمال فرز الأصوات في أكثر من 3 آلاف محطة انتخابية، لم يتم التمكن من فرز أصواتها إلكترونيا.

وقال رئيس مجلس المفوضين، القاضي “جليل عدنان خلف”، في مؤتمر صحفي في بغداد، إن “عد الأصوات المتبقية سيكون في أقرب وقت، حتى لا يتم تأخير النتائج النهائية”.

وأضاف أن “هناك فترة لتقديم الطعون قدرها ثلاثة أيام”، بعدها “سيتم إعلان النتائج النهائية وتقديمها للمحكمة الاتحادية لتصديقها”.

يذكر أن مجموع المصوتين في الانتخابات العراقية تجاوز تسعة ملايين، فيما اعترضت عدة كتل على تحقيق “نتائج غير متوقعة” في الانتخابات، منخفضة كثيرا عن مكاسبها الانتخابية في الانتخابات السابقة.

وهددت كتل مثل “الفتح”، بقيادة “هادي العامري”، وغيرها باللجوء إلى القضاء اعتراضا على النتائج.

من جهة ثانية، أشادت جهات رقابية دولية مثل بعثة الاتحاد الأوروبي، وبعثة الأمم المتحدة، وبعثة الجامعة العربية بالعملية الانتخابية التي جرت في العراق في ظل أجواء آمنة نسبيا.

الجدير بالذكر أن النتائج الأولية قد أظهرت حصول التيار الصدري على 73 مقعدا من أصل 329 في البرلمان، تلته كتلة “تقدم” برئاسة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدا، وحلت كتلة “دولة القانون” بزعامة نوري المالكي على 37 مقعدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى