fbpx

انتشار أمني.. وترامب يستبق تصويت الكونغرس على نتائج الانتخابات بالتصعيد

مرصد مينا – الولايات المتحدة

استبق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، جلسة الكونغرس للتصويت على نتائج الانتخابات الرئاسية، بحشد أنصاره في العاصمة الأمريكية واشنطن، لافتاً إلى أنه سيلقي كلمة لهم قبيل الجلسة، التي من المقرر أن تنعقد خلال الساعات القادمة.

وتعتبر الجلسة آخر معارك “ترامب” لوقف عملية تنصيب منافسه الديمقراطي، “جو بايدن”، والتي ستتم في 20 كانون الثاني الجاري، في حال التصديق على نتائج الانتخابات من قبل الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ.

يشار إلى أن “ترامب” قد خسر كافة الجولات القضائية، التي خاضها في المحاكم الفيدرالية لإبطال نتائج الانتخابات، بدعوى التزوير، وتحديداً في أربع ولايات، تقول حملة الرئيس المنتهية ولايته، إن عمليتي التصويت وفرز الأصوات فيها، شابها تجاوزات أثرت على النتيجة النهائية.

في غضون ذلك ترجح التحليلات أن يخسر “ترامب” الجولة في الكونغرس خاصةً مع وجود أعضاء جمهوريين يرفضون مساعيه لإبطال النتائج، بالإضافة إلى وجود سيطرة كبيرة للديمقراطيين على مجلس النواب.

تزامناً، انطلقت بالفعل مظاهرات ومسيرات مؤيدة “لترامب” في واشنطن، الأربعاء، تلبية لدعوة من الرئيس وسط حالة تأهب كبيرة للقوات الأمنية الامريكية، التي تسعى لمنع وقوع صدامات بين الموالين “لترامب” ومعارضيه.

يذكر أنه في حال تمكن “ترامب” من منع إقرار النتائج، فإنه دستورياً سيعلن شغور منصب الرئيس في الولايات المتحدة، وتنقل الصلاحيات إلى نائب الرئيس الحالي، “مايك بنس”، في حال اكتمال النصاب القانوني.

ومن المقرر أن يترأس “بنس” جلسة مشتركة للكونغرس، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، يتلقى خلالها نتائج أصوات المجمع الانتخابي لكل ولاية والتي تحدد الفائز في انتخابات الرئاسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى