fbpx

انتقادات للحكومة الأردنية بسبب إنفلونزا الخنازير

اتهمت جهات طبية؛ وزارة الصحة الأردنية بالتقصير في اتخاذ إجراءات لمواجهة انتشار مرض إنفلونزا الخنازير، ما أدى إلى ارتفاع أعداد المصابين فيها، لا سيما في العاصمة عمان، حيث بلغت نسبة المصابين فيها 40 في المئة من إجمالي المصابين في البلاد.

إلى جانب ذلك، طالب خبراء طبيين؛ الحكومة بأن تكون إجراءاتها فعالة لمواجهة المرض وتوفير المطاعيم للفئات الأكثر عرضة للإصابة وإطلاق حملة توعية بمخاطر المرض وحث الناس على التطعيم، مشيرين إلى أن التصريحات الشفافة حول عدد الحالات والوفيات، ليس كافياً.

من جهته، انتقد الرئيس السابق للجنة التنمية والصحة والتعليم النيابية “إبراهيم البدور”، ما وصفه بالتخبط الحاصل كل عام في التعامل مع إنفلونزا الخنازير لتنتهي الأزمة بانتهاء فصل الشتاء، موضحاً: “هي إنفلونزا عادية ولكن اسمها يثير الهلع بين المواطنين وهي خطيرة على المرضى ذوي المناعة الضعيفة والحوامل والأطفال”.

كما تسائل “البدور” عن أسباب عدم اتخاذ وزارة الصحة إجراءات مسبقة لمنع انتشار المرض، مضيفاً: “المرض انتشر العام السابق في المفرق وإربد، والعام الذي سبقه في الجفر ومعان والعام الحالي في الكرك، وكانت وما تزال معالجات وزارة الصحة غير كافية وغير مقنعة للناس”.

وكانت الحكومة الأردنية، قد أعلنت عن وفاة حالتين من المصابين بإنفلونزا الخنازير في المملكة، نافيةً ما تردد على وسائل الإعلام حول ارتفاع عدد الوفيات إلى 5 في عموم البلاد.

إلى جانب ذلك، اعترفت وزارة الصحة بارتفاع أعداد المصابين بإنفلونزا الخنازير، حيث صرح وزير الصحة الدكتور “سعد جابر” بأن عدد الحالات المرصودة في المملكة بلغ مساء الثلاثاء 177 حالة وهي على الأرجح الحالات التي تعاملت معها مستشفيات وزارة الصحة الأردنية.

كما كان مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الأردنية، الدكتور “عدنان إسحق”، قد توقع أن تشهد الأيام القليلة القادمة ارتفاعاً بعدد المصابين بفيروس إنفلونزا الخنازير “إتش ون إن ون”، ليصل إجمالي الإصابات إلى 150 حالة، وذلك بعد أن وصل عدد المصابين في عموم المملكة خلال الأيام الماضية إلى 90 مصاباً، وفقاً للإحصائيات الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى