انتهاء الجولة السابعة لمباحثات “الاتفاق النووي الإيراني” دون نتائج

مرصد مينا – جنيف

انتهت اليوم الجمعة، الجولة السابعة من مباحثات الاتفاق النووي الإيراني، دون إحراز تقدم، على أن تستأنف المباحثات قبل نهاية العام الجاري.

المبعوث الأوروبي إلى المفاوضات النووية قال: “لدينا مهمة معقدة قبيل استئناف الجولة الثامنة من مباحثات فيينا، والمحادثات مع إيران ستستأنف قريبًا وليس لدينا الكثير من الوقت”، لافتاً إلى أنه “توجد ورقة جاهزة تشمل جميع جوانب التفاوض المختلفة، وتم الاتفاق على أن تكون أساسًا مشتركًا للمباحثات”.

وكشف دبلوماسيون غربيون أمس الخميس، عن اجتماع للأطراف المتبقية في اتفاق إيران النووي، الجمعة في فيينا لإرجاء المحادثات.

كما أكد ثلاثة دبلوماسيين” أن “الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ستجتمع ظهر اليوم الجمعة لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق”.

وذكر أحد الدبلوماسيين أنه من المقرر استئناف العمل في 27 ديسمبر/ كانون الأول بينما حدد آخر إطارا زمنيا بين عيد الميلاد والعام الجديد.

يذكر أن إيران تجري منذ الخميس الماضي، جولة جديدة من المفاوضات النووية مع القوى الدولية، بهدف التوصل إلى تفاهم يعيد إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018.

وهذه هي الجولة السابعة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة والرامية لإعادة كلا الطرفين إلى الامتثال الكامل للاتفاق، ولكن لم تحقق التقدم المتوقع بسبب تعنت إيران ومراوغاتها، إذ تتفاوض كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة بطريقة غير مباشرة مع إيران في فيينا.

Exit mobile version