fbpx

انشقاقات وانتخابات داخل حزب الليكود

اندلعت داخل حزب الليكود الإسرائيلي الذي يتزعم رئاسة الوزراء حالياً، بوادر انشقاقات داخلية على منصب زعيم الحزب، خلفاً لبنيامين نتنياهو الذي من المفترض أن يتخلى عن زعامة الحزب، إثر النكسة السياسية التي تسببها لحزبه، بعد فشله في تأسيس حكومة جديدة.

حيث اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي “بنيامين نتنياهو”، ورئيس اللجنة المركزية بحزب الليكود اليميني حاييم كاتس على إجراء انتخابات أولية على رئاسة الحزب في غضون ستة أسابيع، وسط تصاعد الضغوط على رئيس الوزراء لدفعه للتنحي بعد اتهامه بالفساد.
ولكن لحد اللحظة من غير المعلوم إذا ما كانت الانتخابات الأولية ستجرى قبل أو بعد حل الكنيست في 11 كانون الأول المقبل، وهو الموعد الذي ينتهي عنده تفويض الكنيست لتشكيل حكومة جديدة.
وتقدم عضوان في قيادة الليكود بطلبين لرئيس مركز الحزب -الهيئة القيادية للحزب- حاييم كاتس، أمس الأحد، لبحث إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية عاجلة في الحزب، حسب ما قاله الإعلام الإسرائيلي.
ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، المقربة من حزب الليكود عن كاتس، قوله إنه سيلتقي نتنياهو لبحث إمكانية إجراء هذه الانتخابات التي يدور جدل حول الهدف منها، من دون أن يحدد موعداً لهذا اللقاء، وأضاف كاتس أنه تلقى طلبين من كل من القياديين بالليكود “جدعون ساعر” و”نير بركات” بهذا الشأن.
وبينما يسعى “ساعر” لإجراء انتخابات عاجلة داخل حزب الليكود، طامحاً أن تقوده إلى رأس الحزب خلفاً لنتنياهو، قدم “بركات” مقترحا من شأنه إحباط مساعي “ساعر”، عبر استحداث منصب قائم بأعمال رئيس الحزب يتولى مهامه حال اعتباره “عاجزا” عن القيام بها، وذلك بهدف الإبقاء على نتنياهو في الزعامة، وتسليم مهامه لقائم بأعماله يتم انتخابه.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن “جدعون ساعر” القول؛ إن اقتراحه سيقود إلى “تشكيل حكومة ضمن الكنيست الحالي وينهي الأزمة السياسية المستمرة منذ عام تقريبا، وسيمنع الانجرار لانتخابات نحن في غنى عنها”.
وهذه هي أول محاولة رسمية داخل الحزب المنتمي إلى تيار يمين الوسط للإطاحة بزعيمه منذ إعلان النائب العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت الأسبوع الماضي توجيه اتهامات بالفساد لرئيس الوزراء، وتنتهي في 11 من الشهر القادم –كانون الأول- مهلة منحها رئيس الكيان الإسرائيلي “رؤوفين ريفلين”، لنواب الكنيست لتشكيل حكومة، وإلا فإنه سيتعين التوجه لانتخابات نيابية ستكون الثالثة في إسرائيل خلال عام.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى