fbpx
أخر الأخبار

انشقاق جديد.. زلزال الاستقالات يضرب حزب العدالة والتنمية المغربي

مرصد مينا – المغرب

تقدم رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي، بالمغرب “ادريس الأزمي الإدريسي”، استقالته ليلة الجمعة/السبت، من منصبه وأمانة الحزب، احتجاجا على المسار والتطورات الأخيرة التي يشهدها الحزب.

“ادريس الأزمي” ارسل استقالته، إلى الأمانة العامة لحزب العدالة والتتمية، والتي ينتظر أن تحسم فيها في اجتماعها المقبل. مؤكداً أنه “قرر تقديم هذه الاستقالة لأنه وللأسف لم يعد يتحمل ولا يستوعب أن يفسر ما يجري داخل الحزب وغير قادر على تغييره”.

وتأتي استقالة “ادريس الأزمي” من رئاسة المجلس الوطني للحزب، ومن عضوية الأمانة العامة، بالتزامن مع استقالة “مصطفى الرمي”د، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، من الحكومة.

إلى جانب ذلك، ذكر “الأزمي” في رسالة استقالته إلى أعضاء المجلس الوطني للحزب، أنه “قراره جاء صبر كبير وتحمل ومكابدة وتردد وربما تأخر، موضحا أن “استقالته من رئاسة المجلس الوطني للحزب وبالتبع من الأمانة العامة للحزب، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 85 من النظام الداخلي للحزب والمادة 80 من اللائحة الداخلية للمجلس الوطني”،

وأكد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية أنه “قرر تقديم هذه الاستقالة لأنه لم يعد يتحمل ولا يستوعب ولا يستطيع أن يفسر أو يستسيغ ما يجري داخل الحزب ولا يقدر أن يغيره، ووعليه لا يمكنني أن أسايره من هذا الموقع أو أكون شاهدا عليه”.

ولفت “الأزمي” إلى أن “الحزب انقلب على مبادئه المعلنة والمعروفة، وأوراقه المرجعية وأنظمته الأساسية، وبرامجه االنتخابية، وتساءل حول مدى مراعاة القيادة لشعور مناضلي ومناضلات الحزب واستحضارها واعتبارها لموقع ومكانة وإرادة المناضلين والمتعاطفين مع الحزب والمصوتين له، ومدى تطبيقها لتوجيهات هيئاته التقريرية ومن ضمنها المجلس الوطني، وهي تتخذ المواقف المتتالية التي ينسي بعضها بعضا.

يذكر أنه وفقاً للدستور المغربي، يحق لرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم، الفردية أو الجماعية، اذ تقدم الرميد (62 عاما)، إلى رئيس الحكومة “سعد الدين العثماني” بقرار استقالته.

ويعد الرميد، من أبرز قيادات حزب “العدالة والتنمية” ، حيث شغل منصب وزير العدل في الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بن كيران، وتم تعيينه في منصبه بحكومة العثماني، منذ تشكيلها في أبريل/ نيسان 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى