fbpx

انضمام السعودية إلى منظمة شنغهاي يثير الجدل في الولايات المتحدة

مرصد مينا

سلطت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الضوء على اعلان المملكة العربية السعودية الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها الصين بصفة “شريك للحوار”.

وجاء قرار السعودية بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون وسط موجة من المبادرات الدبلوماسية في الشرق الأوسط التي جعلت من بكين وموسكو تنخرطان بشكل أعمق بالمنطقة. في إشارة إلى إعادة التنظيم الجيوسياسي الجارية في الشرق الأوسط، اتفقت السعودية على إقامة علاقات دبلوماسية مع منافستها إيران هذا الشهر في صفقة توسطت فيها الصين. كما تقترب السعودية أيضا من اتفاق لإعادة العلاقات مع سوريا بعد مفاوضات بوساطة روسية. بحسب الصحيفة.

المحلل السياسي السعودي، علي الشهابي، قال في حديث مع مجلة “نيوزويك” إن المملكة تنتهج نهجا أكثر تنوعا لتطوير روابطها مع شركاء استراتيجيين آخرين لتكملة علاقاتها مع الغرب.، مضيفا أن “الصين والمنظمات متعددة الأطراف التي أسستها هي جزء مهم (من تلك الاستراتيجية)، ليس فقط في تعزيز العلاقات مع الصين، ولكن من خلال السماح للسعودية بالاستفادة من علاقات الصين مع دول أخرى مثل إيران”.

وأضاف أن “استراتيجية التنويع السعودية تحاول سد الثغرات التي خلفها فقدان الولايات المتحدة الاهتمام أو الإرادة في الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة”، لافتا إلى أن “اعتماد الصين بشكل كبير على نفط الخليج جعل منها القوة العالمية صاحبة المصلحة الأكبر في استقرار الوضع الراهن”، مردفا: “بالتالي، عملت السعودية على جلب الصين إلى دور أكثر نشاطا في المساعدة على استقرار هذه المنطقة المضطربة”.

من جهتها نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن محللين قولهم إن هذه الخطوة جزء من جهد واسع في السعودية وبعض دول الخليج المجاورة لتوسيع الشراكات الدبلوماسية إلى ما بعد الحلفاء الغربيين التقليديين في محور ملحوظ نحو الشرق، كما يأتي ذلك وسط  تركيز أكبر من الولايات المتحدة على الصين وروسيا،

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان تحدث مع الزعيم الصيني، شي جينبينغ، عبر الهاتف، الثلاثاء، وأكدا من جديد علاقتهما الاستراتيجية. وقال شي إن العلاقات بين بكين والرياض في “أفضل شكل على الإطلاق”، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.

يشار أن منظمة شنغهاي للتعاون، هي كتلة اقتصادية وأمنية تأسست عام 2001، تضم الصين والهند وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان، ومن بين شركاء الحوار الآخرين أرمينيا وأذربيجان وكمبوديا ومصر ونيبال وقطر وسريلانكا وتركيا وبيلاروس ومنغوليا.

وبحسب موقع الحة الأمريكي يعتقد محللون أن اتجاه السعودية نحو الشرق لا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع العلاقات بين الرياض وواشنطن.

خبير الشؤون الخارجية السعودي عضو جمعية العلوم السياسية بجامعة كينغستون، عزام الشدادي قال بحسب المجلة الأمريكية إن التطورات الأخيرة لا تشير إلى انقطاع العلاقة مع الولايات المتحدة، مضيفا: “لا شك في أن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة مهمة واستراتيجية للبلدين وللعالم أيضا بسبب ثقلهما سياسيا وثقافيا واقتصاديا”.

الشدادي أكد أن علاقات الرياض وواشنطن “لا تتناقض مع الاستجابة السعودية للوساطة الصينية الهادفة لتحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”، مردفا أن “كل هذا يعتمد على مدى التزام إيران بمبادئ هذه الاتفاقية المهمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى