fbpx

انطلاق الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

مرصد مينا – سوريا

انطلقت اليوم الاثنين، أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، بانعقاد الهيئة المصغرة الموكل إليها مهمة صياغة الدستور.

وترأس الجلسة الأولى المبعوث الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسون”، الذي كان وصف في وقت سابق، الهدوء في سوريا بالهش، وحذر من أن الوضع يستدعي “مفاوضات حقيقية”، لأنه قد ينهار في أي لحظة.

يشار الى أن الهيئة المصغرة للجنة تتشكل من 45 عضوا فقط، حيث تم تشكيلها بالتساوي بين الفرق الثلاثة، وبواقع 15 عضوا من كل فريق، الأول يمثل الحكومة السورية، وآخر يمثل المعارضة، وثالث شكلته الأمم المتحدة ليمثل “المجتمع المدني”.

مصادر مطلعة قالت إنه، من المقرر أن تناقش اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية المبادئ الأساسية للدستور، حسب ما تم الاتفاق عليه في ختام الجولة التي عقدت في جنيف في 30 من شهر تشرين الثاني\ نوفمبر وحتى 4 من كانون الأول\ ديسمبر الماضيين.

ويتولى إدارة الجلسات الرئيسان المشاركان، عن وفد النظام “أحمد الكزبري”، وعن وفد المعارضة “هادي البحرة”، ومن المتوقع اختتام اجتماعات اللجنة الدستورية السورية يوم الجمعة القادم.

يذكر ان المبعوث الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسون”، كان أكد  خلال مؤتمر صحفي عقده في 22 كانون الثاني\ يناير الجاري، على أهمية لقاءات الجولة الخامسة، مشيرا الى أنه “لا يمكن حل جميع المشاكل من قبل السوريين وحدهم وأن هناك حاجة إلى التعاون الدولي”.

وبين تاريخي 30 تشرين الثاني \نوفمبر و 4 كانون الأول\ ديسمبر الماضيين، عقدت الجولة الرابعة واختتمت أيضا دون تحقيق تقدم، وذلك بسبب تعطيل وفد النظام السوري، كما تحدث “بيدرسون” حينها عن اختلاف وجهات النظر بين المشاركين خلال المباحثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى