fbpx

انفجار سيارة مفخخة في عفرين السورية

انفجرت صباح اليوم الجمعة سيارة مفخخة في أحد الشوارع الحيوية وسط بلدة راحو التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وبحسب الأخبار الأولية الواردة من هناك فقد انفجرت السيارة المفخخة في الشارع العام في بلدة راجو، أمام مدخل أحد الأبنية السكنية ما أدى إلى مقتل 3 مدنيين على الفور، وإصابة نحو 10 آخرين.

وقال ناشطون محليون لمرصد مينا: الانفجار أتبعه سقوط قذيفتي هاون مجهولتي المصدر، في نفس مكان انفجار المفخخة دون أن تعرف الجهة الفاعلة.

وتتعرض مدينة عفرين بشكل دائم لتفجيرات مفخخة، وذلك في إطار الحرب الدائرة بين القوات التركية المسيطرة على المكان، وبين القوات الكردية المعروفة باسم قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والتي كانت تسيطر على المدينة ذات الغالبية الكردية طيلة أربع سنوات حتى بداية 2018م.

ويقول السكان المحليون بأن القوات الكردية تعمد إلى تفجير مثل هذه المفخخات بين الفينة والأخرى لترهيب السكان، والذين هم في غالبيتهم من مهجري دمشق وريفها، كما رجح عدد كبير من النشطاء الكرد والعرب المتواجدين داخل المدينة هذه الفرضية.

وهناك أقوال تفيد بأن تنظيم داعش الإرهابي ربما يكون هو المسؤول عن هذه التفجيرات، وذلك انتقاماً ممن يسمهم بـ “الكفرة” ويقصد بهم “الجيش الوطني” المؤلف من بقايا الجيش الحر وبعض الفصائل العسكرية المساندة لتركيا، والتي تتلقى دعماً مالياً وعسكرياً من القوات التركية، المتواجدة والمسيطرة فعلياً على مدينة عفرين وريفها.

وتهدف الإدارة التركية في السيطرة على هذه المنطقة الكردية إلى حرمان الأكراد من تكوين كانتون مستقل لهم شمال سوريا، الأمر الذي تنظر إليه أنقرة على أنه تهديد لأمنها القومي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى