fbpx
أخر الأخبار

انهيار تاريخي للعملة الأفغانية مقابل الدولار

مرصد مينا – أفغانستان

سجلت العملة الأفغانية اليوم الأحد، انهياراً تاريخياً، لتصل إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي خلال السنوات العشرين الأخيرة.

سوق صرف العملات الشهير في البلاد والمعروف باسم ” سراي شاهزاده ” قال: إنه “تم اليوم الأحد تبادل الدولار الأمريكي الواحد بما يصل إلى 95 أفغاني ( وهو العملة الأفغانية ) اليوم الأحد، وخلال عطلة نهاية الأسبوع تم تداول الأفغاني عند 91.50  للدولار الواحد”.

وعندما طُبعت الأوراق النقدية الأفغانية الجديدة في ألمانيا عام 2002 كان الدولار الواحد يساوي 43 أفغاني، اذ كانت الحكومة السابقة تحافظ على قيمة الأفغاني بضخ الدولارات أسبوعياً في السوق.

يشار إلى أن المجتمع الدولي توقف عن تقديم الدعم المالي لحكومة طالبان وبدأت السيولة النقدية ببنوك البلاد في النفاد، اذ يؤثر الارتفاع اليومي في سعر الدولار على أسعار الوقود والمواد الغذائية في واحدة من أفقر دول العالم، حيث يعيش غالبية سكانها تحت خط الفقر وتحتاج البلاد إلى الدولارات لاستيراد احتياجاتها الأساسية.

وحذرت الأمم المتحدة مؤخرًا من أن 97 في المئة من الأفغان قد يقعون في براثن الفقر بحلول منتصف عام 2022

يذكر أنه بعد سيطرة طالبان على أفغانستان فقد ملايين الأشخاص مصدر دخلهم الرئيسي ولم يعد بإمكان الحكام الجدد في البلاد الوصول إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى