fbpx

انهيار تاريخي لليرة السورية أمام الدولار

مرصد مينا – سوريا

سجّلت الليرة السورية، اليوم الأربعاء، تدهوراً قياسياً جديداً في قيمتها في السوق الموازية، حيث لامست عتبة الأربعة آلاف، مقابل الدولار الأمريكي.

مصادر محلية في العاصمة دمشق، أكدت لمرصد “مينا” أن قيمة الليرة واصلت تراجعها أمام العملات الأجنبية، ولامس سعر صرف الدولار الواحد في السوق السوداء، أربعة آلاف ليرة للمرة الأولى.

وبحسب المصادر، فإن هناك شح كبير في الدولار في الأسواق السورية، في وقت تشهد فيه البلاد تردي بالأوضاع المعيشية وارتفاع حاد بأسعار المواد الغذائية والأدوية.

يشار الى أن الليرة السورية، تشهد منذ كانون الثاني/يناير الماضي انخفاضاً جديداً في قيمتها، وقد تراوح سعر الصرف خلال الأسابيع الماضية بين ثلاثة آلاف و3500 ليرة للدولار، بينما سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 1256 ليرة مقابل الدولار.

ويرى خبراء الاقتصاد أن “هناك عدة مستجدات زادت من تراجع سعر الليرة، منها سياسي يتعلق بإعادة فتح الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة “جو بايدن” الملف السوري، وبدء العمل أوروبياً على معاقبة نظام “بشار الأسد”، وتوقف بعض الدول عن دعم النظام”.

كما يؤكد محللون، أن طرح عملة جديدة من فئة 5 آلاف ليرة، قبل شهرين، أدى إلى خلل في العرض والطلب بالسوق، وبدأت الآن تظهر آثار التمويل بالعجز على الأسعار، مشيرا إلى أن هناك مخاوف من تفاقم الوضع إن استمر نظام الأسد بطباعة أوراق نقدية كبيرة لتمويل عجز الموازنة ودفع أجور الموظفين.

الجدير بالذكر، أن أغلب السوريين يعيشون تحت خط الفقر، وفق تقارير أممية، فيما يعاني أكثر من 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى