fbpx
أخر الأخبار

بأكبر حصيلة منذ ظهوره.. كورونا يهدد بموجة جديدة في الأردن

مرصد مينا – الأردن

سجلت السلطات الصحية الأردنية خلال الساعات الـ 24 الماضية، 73 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد خلال الأشهر الستة الماضية، إلى 1966 إصابة، توفي 15 حالة منها.

في غضون ذلك، دقت وزارة الصحة ناقوص الخطر، لافتةً إلى أن الحصيلة المسجلة يوم الأحد، هي أعلى حصيلة زيادة يومية موثقة يتم رصدها منذ ظهور المرض في الأردن، مطلع شهر آذار الماضي.

وكانت الوزارة قد لوحت خلال الأسابيع القليلة الماضية، بإمكانية تشديد الإجراءات المتخذة في البلاد نتيجة ارتفاع معدلات الإصابة من جديد، في ما يبدو أنه موجة انتشار جديدة للوباء التاجي، على حد وصف بعض المصادر الطبية.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الأردني، “عمر الرزاز” على أن حكومته ستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة انتشار المرض ومنع حدوث موجة جديدة من الوباء، لافتاً إلى أن الإجراءات قد تمتد إلى عزل مناطق ومدن كاملة في حال لزم الأمر.

وتفرض السلطات الأردنية منذ أشهر، حظراً ليلياً للتجول يمتد حتى ساعات الصباح الأولى، والذي عدلته مؤخراً ليبدأ من الساعة 11 ليلاً، بعد أن كان يبدأ من الساعة الواحدة فجراً.

في السياق ذاته، استبعد “الرزاز” إعادة فرض إغلاق شامل في البلاد، أسوة بالإجراء الذي اتخذته الحكومة خلال موجة انتشار المرض الأولى، لافتاً إلى أن الأوضاع الاقتصادية لا تسمح بمثل تلك الخطوة مجدداً.

وكانت منظمة يونيسف قد كشفت قبل أيام، أن تصاعد انتشار وباء كورونا في الأردن أدى إلى تراجع الدخل الشهري لمعظم العائلات الأردنية، لافتةً إلى أن 68 في المئة من تلك العائلات تعطلت أعمالها ومصادر دخلها خلال الأشهر الماضية.

كما بينت المنظمة الأممية في تقرير لها، أن 28 في المئة من الأسر الأردنية باتت لا تملك مخزون مالي كافي لشراء حاجاتها الغذائية لأكثر من أسبوعين، في حين تضاعف عدد الأسر، التي يقل مدخولها الشهري عن 140 دولار أمريكي، بسبب جائحة كورونا، كاشفةً أن 28 في المئة من الأطفال الأردنيين، أصبحوا يباتون دون عشاء، خلال فترة الحظر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى