fbpx

بأمر من القضاء العسكري.. اعتقال برلماني تونسي اتهم “قيس سعيد” بالخيانة

مرصد مينا- تونس

أوقفت أجهزة الأمن التونسي، اليوم الأحد، النائب عن ائتلاف “الكرمة” في البرلمان “عبد اللّطيف العلوي”، ومذيع تلفزيوني، وذلك بتهمة التآمر على آمن الدولة وإهانة الجيش، حسبما ذكرت مصادر حقوقية.

وسائل إعلام تونسية، نقلت عن المحامي “سمير بن عمر”، قوله إن السلطات الأمنية أوقفت المذيع، “عامر عياد”، والنائب “عبد اللّطيف العلوي” بأمر من القضاء العسكري على خلفية الحلقة الأخيرة من برنامج حدث 24، بتهمة التآمر المقصود به تبديل هيئة الدولة”.

وخلال برنامج على قناة “الزيتونة” التلفزيونية، انتقد “عبد اللطيف العلوي”، عضو البرلمان عن ائتلاف “الكرامة” الديني المحافظ، وعامر عياد المذيع بالقناة، الرئيس “قيس سعيد” بشدة ووصفاه بالخائن.

يشار إلى أنه، لم يصدر على الفور أي إفادة من جهات رسمية تونسية حول توقيف “العلوي” و”عيّاد”.

يذكر أن تونس تعاني منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، أزمة سياسية حادة، حيث اتخذ “سعيد” سلسلة قرارات منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

وفي 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، أصدر سعيّد المرسوم الرئاسي رقم 117، الذي قرر بموجبه إلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

وبينما ترفض بعض الأحزاب “قرارات سعيد” الاستثنائية، ويعتبرها البعض “انقلابا على الدستور”، تؤديها أحزاب أخرى ترى فيها “تصحيحا للمسار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى