fbpx
أخر الأخبار

باباجان: أردوغان وحليفه يعبثان مع شباب بأعمار أحفادهم

مرصد مينا – تركيا

انتقد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم المعارض “علي باباجان” اليوم السبت، السياسة العدائية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحليفه رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي تجاه طلاب جامعة “بوغازتشي”، وذلك بعد اتهام الطلاب بالإرهاب واعتقال العديد منهم.

رئيس حزب “ديفا” المعارض والحليف السابق لأردوغان  قال إن “الحكومة تتغذى على السياسة العدائية والحليفان يعبثان مع شباب في أعمار  أحفادهما”، لافتاً إلى أن “هذا القرار استفزازي، لأن الطلاب لا يشعرون بالراحة تجاهه، كما أنه يشعل الساحة، في الواقع لا يجب استفزاز المعلمين والطلاب في جامعة بوغازيتشي”.

وشهدت الجامعة احتجاجات واسعة بعد تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان مقربًا من حزبه وصيًا على جامعة البوسفور بوغازيتشي في إسطنبول، ورفض طلاب وأساتذة الجامعة القرار، اذ اعتقلت الشرطة العشرات من طلاب الجامعة والمتضامنين معهم.

كما أشار وزير المالية الأسبق إلى أن “جامعة بوغازيتشي من الجامعات المتميزة في البلاد، وتصريحات الحكومة وموقف الشرطة التركية تجاه طلابها محزن ومقلق للغاي، والحكومة تلجًا للسياسة العدائية لأنها لا تستطيع إيجاد الحلول لمشاكل الدولة”.

وأصدر الرئيس قرارًا بتعيين عضو حزب العدالة والتنمية، “مليح بولو”، رئيسًا للجامعة، في قرار هو الأول من نوعه في تركيا، الامر الذي أسفر عن موجة غضب عارمة بين الطلاب الرافضين لوجوده.

إلى جانب ذلك، اعتقلت الشرطة التركية يوم أمس الجمعة، 8 أشخاص في مدينة أضنة التركية، بعد الهروج في تظاهرة للتضامن مع طلاب جامعة بوغازيتشي.

ويتهم النظام التركي طلاب الجامعة بالانتماء إلى جهات إرهابية، اذ وصف الرئيس “أردوغان” في تصريحات سابقة  الطلاب بـ”الإرهابيين”، مشيرا إلى أنهم أساؤوا للكعبة المشرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى