fbpx

باحث تركي: تفعيل منظومة إس 400 مرتبط بفتح موسكو أسرار انقلاب 2016

كشف باحث تركي، متخصص في الشأن الروسي، عن تهديدات تلقتها أنقرة من موسكو، بشأن منظومة S 400 الروسية، وتشغيلها، والتي أرجأت تفعيلها بحجة تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ كان من المتوقع تفعيلها مطلع نيسان/ أبريل الماضي، مشيراً إلى أن التهديدات تتعلق بمحاولة الانقلاب 2016.

جاء ذلك خلال حديث أدلى به الباحث التركي، «كريم هاس» لموقع «أحوال تركية» عبر «اليوتيوب»، متحدثاً عن التقارير والتعليقات المتداولة في الأوساط الاقتصادية حول عجز تركيا، عن تفعيل منظومة إس 400 بعد مطالبتها البنك الفيدرالي الأمريكي بإدراجها ضمن قائمة المقايضة “swap”.

وأوضح «هاس» أن تركيا «اشترت منظومة إس 400 لدوافع سياسية بحتة وليس لسد احتياجها»، رابطاً ذلك ببعض التصريحات الصادرة عن القيادات الروسية بين الفينة والأخرى، والتي مضمونها تهديدات مبطنة.

ووفق حديث الباحث التركي، المتخصص في الشؤون الروسية، فإن أنقرة ستضطر لتفعيل المنظومة الروسية عاجلاً أم آجلاً.

وكشف «هاس» عن تلقي تركيا تهديدات بتفعيلها وإلا فإن روسيا «ستعيد فتح العديد من الملفات الخاصة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من بينها المحاولة الانقلابية». ورجح الباحث أنه في «حال وقوع أردوغان بين مطرقة الاقتصاد وروسيا في ظل هذا الوضع فإنه خياره سيكون مؤيدا لموسكو».

واعتبر الباحث التركي، صفقة منظومة إس 400 بالرشوة السياسية، التي قدمها أردوغان إلى روسيا، لعلمها بالمحاولة الانقلابية، معتمداً في ذلك على مصادر روسية، على الرغم من التهديدات الأمريكية بعدم التوقيع عليها واستلامها.

وفي السياق ذاته، وضمن تعليقه على الأوضاع في سوريا، أشار «هاس» إلى أن «تصريحات أردوغان التي ذكر خلالها أنه إذا عجز من يحاولون حماية النظام في سوريا، (في إشارة لروسيا الحليف الأول لسوريا)، عن السيطرة على أفعاله، فإن بإمكان تركيا تحقيق هذا بقوتها كانت بمثابة تهديدات فارغة»، وفق تعبيره.

من الجدير بالذكر، أن المحاولة الانقلابية وقعت في 15 تموز/ يوليو 2016، قيل إنها محاولة انقلاب عسكري فاشلة، لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية، وأن من دبرها فصيل داخل تلك القوات، وأعلن مدبرو الانقلاب إنشاء مجلس السلم من أجل أن تكون الهيئة الحاكمة في البلد. من خلال بيان بث بعد سيطرتهم على قناة «تي آر تي» الرسمية التركية، والذي تضمن خلاله حظر التجول في أنحاء البلاد وإغلاق المطارات، قبل أن يتم السيطرة عليه خلال ساعات. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى