fbpx

بارزاني: الإستقلال عن العراق ليس أولوية

قال رئيس وزراء اقليم كردستان العراق مسرور بارزاني إن أولويته تتمثل في تعزيز العلاقات مع بغداد، وليس الاستقلال عن العراق.

وأدى مسرور بارزاني اليمين اليوم الأربعاء رئيساً لوزراء الإقليم. وكشف برزاني في حديث مع وكالة “رويترز” أن التركيز ;تحت قيادته سينصب على إقامة “علاقات قوية وبناءة” مع بغداد، مما يشير إلى تنحية مسألة الاستقلال جانبا في الوقت الراهن.

وقال بارزاني: ” الاستفتاء على الاستقلال حدث في الماضي، وهو انعكاس لتطلعات الأمة”.

وأضاف: “لكن تركيز حكومتي سينصب على كيفية إقامة علاقات وشراكة أقوى مع بغداد”، مؤكداً أنه يتطلع لإصلاح “تلك الأمور التي تبقينا متباعدين”.

وقاد مسعود بارزاني، والد مسرور، مسعى الاستقلال، وتنحى عن رئاسة كردستان العراق في 2017، بعد أن أثار استفتاء ;على الاستقلال رد فعل عكسي تمثل في هجوم عسكري شنته بغداد.

ويواجه رئيس وزراء إقليم كردستان العراق الجديد خلافات قديمة بشأن الاستقلال وصادرات النفط والمشاركة في الإيرادات ;والأمن والأراضي، مما تسبب في توتر العلاقات بين بغداد وأربيل منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بحكم صدام ;حسين عام 2003

وكان دور مسعود بارزاني رئيسياً في ترتيب استفتاء أيلول عام 2017 الذي أجري رغم اعتراضات بغداد وقوى إقليمية. ;واعتبر تتويجا لجهود المنطقة على مدى سنوات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى