fbpx
أخر الأخبار

باريس تعبر عن “قلقها” تجاه زيادة مخزون إيران النووي

مرصد مينا – فرنسا

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، يوم الخميس، عن قلقها تجاه الأنشطة النووية المتزايدة لإيران، مؤكدة حدوث زيادة كبيرة في مخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب.

الخارجية الفرنسية قالت في بيان إن “الأنشطة النووية الإيرانية التي أشار إليها الأربعاء تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية مقلقة جداً”، مشيرة إلى أن “خلاصات الوكالة، التي تتحدث عن زيادة كبيرة في مخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب، تشير أيضاً إلى نقص خطر في التعاون بين طهران والوكالة”.

الوزارة الفرنسية طالبت إيران أن “تسلك مجدّداً طريق التعاون للسماح للوكالة بالقيام بمهمّتها بشكل كامل، وأن تعود بدون تأخير إلى احترام كافة التزاماتها النووية”، معتبرة أيضا أنه يتعين على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يبعث برسالة قوية لإيران في اجتماعه الأسبوع القادم.

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه تقارير صادرة عن الوكالة الدولية لطاقة الذرية أن إيران زادت بشكل كبير مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب، في تراجع عن تنفيذ العديد من التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق الدولي المبرم عام 2015 مع ستّ قوى دولية.

كما تطرقت الوكالة الدولية لخلافاتها مع إيران، بدءا من المعاملة الخشنة مع مفتشيها ووصولاً إلى عدم السماح للمفتشين بإعادة تركيب كاميرات تعتبرها الوكالة “ضرورية” من أجل إحياء الاتفاق النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى