fbpx

بالتدريج.. عودة الاتصالات الفلسطينية مع الإدارة الأمريكية الجديدة

مرصد مينا – فلسطين

أجرى رئيس الوزراء الفلسطيني “محمد أشتية” اليوم الإثنين، اتصالات رسمية مع إدارة الرئيس “بايدن”، وذلك بعد مقاطعة الإدارة السابقة برئاسة “دونالد ترامب”، واغلاق المكاتب الدبلوماسية والمساعدات.

المسؤول الفلسطيني “أشتية” قال: إنه “أجرى اتصال مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، الممثلة في هادي عمرو، المسؤول عن ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في وزارة الخارجية الأمريكية”.

وكانت القيادة الفلسطينية أمس الخميس، رحبت بتصريحات الإدارة الأميركية الجديدة، بشأن إعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، وعودة المساعدات الأمريكية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأنروا، وسبل دفع العملية السياسية قدماً”.

كما، أشار رئيس الوزراء الفلسطيني “اشتية” إلى أن “عمرو أأكد التزام الإدارة الأمريكية بما جاء في برنامجها الانتخابي وأنها ستعمل على تنفيذه بالتدريج”.

وأوقف الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” كل التعاملات السياسية مع إدارة الرئيس دونالد ترامب بعد قراره في ديسمبر(كانون الأول) 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

إلى جانب ذلك، شكك مستشارون في وقت سابق، بخطة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، لإعادة فتح البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن، لافتين إلى أن “القرار قد يصطدم بقانون يعرض المسؤولين الفلسطينيين للملاحقة في قضايا مكافحة الإرهاب”.

وتأمل إدارة “بايدن” بإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين بعد تدهورها تحت حكم الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي أغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن في 2018، وأوقف مساعدات بملايين الدولارات إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن قانون” تيلور فورس” الذي صادق عليه الكونغرس في العام 2018،  علق بعض المساعدات حتى يوقف الفلسطينيون دفع أموال لسجناء متهمين بجرائم عنف في إسرائيل، فضلاً عن شروط أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى