fbpx

بالتزامن مع مشاورات تشكيل الحكومة.. أمريكا تمدد”الطوارئ الوطنية” في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

بدأ رئيس الوزراء الليبي المكلف، “عبد الحميد دبيبة”، المشاورات مع الأطراف الليبية، وذلك من أجل تشكيل الحكومة الجديدة خلال 21  يوماً لنيل ثقة البرلمان، بينما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تمديد حالة “الطوارئ الوطنية” في ليبيا لمدة عام واحد، تنتهي في فبراير/شباط المقبل.

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أعلن أن “رئيس الوزراء المكلف ملتزم بالإطار الزمني المحدد في خريطة الطريق التي جرى الاتفاق عليها فى جنيف”

وبعد تشكيل الحكومة الليبية، من المقرر أن يتم عرضها على البرلمان من أجل نيل الثقة، وذلك في إطار القرارات المتخذة في الحوار السياسي في سويسرا.

بدوره، قال عضو مجلس النواب الليبي “محمد الرعيض” لوسائل الاعلام، إنه “من المتوقع أن يعقد مجلس النواب الليبي جلسة في مدينة صبراتة يوم 14 فبراير/شباط الجاري، تضم كافة أعضاء المجلس ويتم خلالها اعتماد خارطة الطريق والحكومة الجديدة”.

وأكد “الرعيض” أن “دبيبة منح 21 يوما لتشكيل الحكومة الجديدة، لكن لو تمكن من ذلك في موعد أقرب سيكون ذلك أفضل، فلنقل خلال أسبوعين”. لافتاً إلى أنه “لن يكون هناك أي إقصاء لأي أحد، ولا يوجد ما يمنع وجود أناس سابقون من الحكومة السابقة إذا ما توفرت فيهم الكفاءة والقدرة على العمل”.

إلى جانب ذلك، أشار “الرعيض” إلى أنه “نتوقع عقد جلسة يوم 14 في صبراتة، تضم كافة أعضاء مجلس النواب الليبيين ويتم فيها توحيد مجلس النواب وتغيير بعض اللوائح فيه وأيضا اعتماد خارطة الطريق وتعتمد الحكومة عندما تجهز”.

ولفت إلى أنه “سيتم انتخاب رئاسة جديدة للمجلس خلال هذه الجلسة، وقال “الرئاسة الآن ستذهب إلى الجنوب لأن رئيس مجلس النواب من الشرق ورئيس المجلس الرئاسي من الشرق ورئيس الحكومة من الغرب فمن الأولى أن تذهب رئاسة مجلس النواب الآن إلى الجنوب”.

في سياق منفصل، قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب “نانسي بيلوسي”، إن “الأوضاع في ليبيا ما زالت تشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية”.

وكانت الرئاسة الأمريكية قد أعلنت حالة الطوارئ الأولى بشأن ليبيا، في 25 فبراير/شباط 2011 في عهد النظام الليبي السابق، بعد أن اتهمته باستخدام العنف ضد المدنيين أثناء احتجاجات فبراير، واختلاس أصول الدولة الليبية.

كما أوضح الرئيس الأمريكي أن “هناك حاجة إلى تدابير لحماية تحويل الأصول أو غيرها من الانتهاكات من قبل أفراد عائلة (معمر) القذافي وشركائهم وغيرهم”.

يذكر أنه انتخب “محمد يونس المنفي” رئيسا للمجلس الرئاسي و”عبد الحميد دبيبه” رئيسا للحكومة الوطنية التي ستشرف على مرحلة انتقالية لإجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر 2021، وفقا لما تم الاتفاق عليه في منتدى الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى