fbpx

بالصور.. تنديد واسع باعتداء مسلحي الوفاق على الطيار “الجقم”

أثارت صور الطيار الليبي، الذي سقطت طائرته قبل أيام فوق مناطق تسيطر عليها حكومة الوفاق المقربة من تنظيم الإخوان المسلمين، غضباً عارماً على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد ما اعتبر انتهاكات بحق الإنسانية، لا سيما وأن آثار التعذيب كانت واضحة جداً على ملامح الطيار الأسير.

وكشفت الصور المتداولة للطيار “عامر الجقم” على مواقع الانترنت، آثار الضرب التي كانت بادية على وجهه، أثناء احتجازه في مقر وزارة الداخلية التابعة للوفاق في طرابلس، بعد أن سقطت طائرته جنوب مدينة الزاوية، بسبب عطل فني، بحسب ما أكده الجيش الوطني الليبي التابع للواء المتقاعد “خليفة حفتر”.

وظهر في الصورة عدة أشخاص بلباس مدني، يتولون التنكيل بالطيار الليبي، إلى جانب توجيه الإهانات له وتعمد تصويره في أوضاع لا إنسانية، الأمر الذي أدى إلى حرج سياسي كبيير لحكومة الوفاق، لا سيما وأن الصور طرحت العديد من الأسئلة حول هوية الظاهرين في الصور، وما الذي يفعله أناس مدنيون داخل أروقة وزارة الداخلية.

تزامناً، نددت الحكومة المؤقتة بما قالت إنها معاملة لا إنسانية تلقاها الطيار الأسير على يد الميليشيات في مدينة الزاوية، معتبرةً أن تلك الصور بمثابة دليل واضح على الوحشية والهمجية، التي تتصف بها تلك الميليشيات.

وأضافت الحكومة في بيانٍ لها تلا حادثة اعتقال الطيار الليبي: “هذه الممارسات توضح الأيديولوجية المفلسة للجماعات الإرهابية كما تؤكد أفعالها المتتالية والمنافية للقوانين والشرائع أنها ميليشيات مسلحة”.

على المستوى الحقوقي، أعربت المنظمة الليبية لحقوق الإنسان عن استيائها واستنكارها للصور المنشرة، والممارسات التي تعرض لها الطيار “الجقم”، كما دعت إلى ضرورة احترام حقوق الإنسان وآدميته، واصفة تصرف المسلحين التابعين لميليشيات حكومة الوفاق بـ”التعامل الغير لائق” مع ضحايا النزاعات المسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى