fbpx

بالصور..ايران تعيد بناء مجمع “الامام علي” شرق سوريا

كشفت شبكة “فوكس نيوز” الامريكية أن ايران تقوم ببناء نفق جديد يمكن أن يستخدم لتخزين أنظمة أسلحة متطورة في قاعدة “الإمام علي” العسكرية شرق سوريا.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية التقطت في 12 أيار للقاعدة التي تقع على الحدود السورية – العراقية، الجرافات عند مدخل النفق الذي يقدر عرضه بنحو أربعة أمتار ونصف المتر.

ويشير تحليل الاستخبارات الذي أجرته شركة “إيميج سات الدولية”، وهي شركة أقمار صناعية مدنية، إلى أن النفق يمكن أن يستخدم لتخزين الأسلحة والمركبات التي تحمل أنظمة متطورة.

وفقاً لشبكة “فوكس نيوز”، تم استخلاص هذا الاستنتاج بالنظر إلى أنفاق مماثلة تم حفرها خلال الأشهر التسعة الماضية في المكان ذاته.

وذكر التقرير أنه تم قصف أحد الأنفاق، الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من النفق الجديد، في أذار الماضي، مما أجبر الإيرانيين على التوقف فجأة عن البناء، لكنها عاودت عمليات البناء.

وتقول “فوكس نيوز” : إنها “أول من أبلغت عن وجود هذه القاعدة العسكرية الإيرانية في سبتمبر 2019، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية متعددة”، مشيرة إلى أنه “تم استهداف القاعدة، الواقعة على طول الحدود العراقية السورية، بغارات جوية بعد أقل من أسبوع”.

من جانبه، يؤكد محللون في “إيميج سات الدولية” أن بناء النفق الجديد يظهر أن إيران تخطط لمواصلة العمل في هذه المنطقة.

وحذر التقرير من نية إيران جعل هذه القاعدة معسكراً دائما لها ولحلفائه في العراق وسوريا، وبحسب الصور فإن القاعدة تمتد على مسافة ثلاثة كيلومترات تقريبا.

يذكر أنه تمت الموافقة على المشروع الإيراني السري، الذي يطلق عليه اسم “مجمع الإمام علي”، من جانب القيادات العليا في طهران فيما يقوم باستكمال إنشاءاته قوات فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى