fbpx

بالفيديو.. إنقاذ فتاة حاولت الاتنحار في العراق

مرصد مينا – العراق

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعية، مقطع فيديو، يظهر عملية إنقاذ شابة عراقية، حاولت الانتحار من فوق سطح بينها في العاصمة العراقية بغداد، لافتين إلى أن الفتاة أرجعت محاولتها تلك إلى مستوى العنف الكبير الذي تتعرض له من قبل ذويها وتحديداً والدها.

كما ظهر في المقطع شرطي يحاول إقناعها بأن لا تقدم على تلك الخطوة وإنزالها عن الشرفة، إلى أن تمكن من الاقتراب منها لمسافة قصيرة وسحبها بعيداً عن الشرفة، ما منعها من الانتحار.

يشار إلى أن العديد من المنظمات الحقوقية العراقية والدولية قد دعت في أوقاتٍ سابقة إلى المادة ٤١ /أ من قانون العقوبات رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩، والتي منحت حق التاديب للزوجة والأولاد، مشددةً على ضرورة تشريع قانون العنف الاسري.

وبحسب البيانات الرسمية العراقية، فإنه تم تسجيل العراقية 15 ألف حالة عنف منزلي في العراق للعام 2020، بالإضافة إلى أن السلطات سجلت خلال العام ذاته، ارتفاع معدل حالات الانتحار في البلاد من 518 حالة عام 2018، إلى 588 حالة عام 2019، فيما تفاقمت المعضلة مع انتشار جائحة كورونا واجراءات العزل المنزلي التي ترافقت مع الوباء.

يذكر أن لإقليم كردستان العراق، يشهد ايضاً ارتفاعاً في معدلات العنف ضد المرأة، فعلى الرغم من إقرار قانون مناهضة العنف ضد النساء في إقليم كردستان العراق رقم 8 لسنة 2011، الا ان ممارسته لا تزال مستمرة فقد بينت الإحصاءات الرسمية لوزارة الداخلية ٢٠١٨، قتل 91 امرأة أو “انتحرن” في الإقليم، و203 نساء إما “أحرقن أنفسهن” أو أحرقن، وسُجلت 87 حالة اعتداء جنسي، و191 7 امرأة اشتكت من التعرض لأعمال العنف “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى