fbpx

بالفيديو.. مدير الصحة العالمية: احذروا من لقاحات كورونا

مرصد مينا – صحة

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، ” تيدروس أدهانوم غيبرييسوس”، من إمكانية انتشار لقاحات مغشوشة وغير آمنة لوباء كورونا في الأسواق، لافتاً إلى إمكانية استغلال من وصفها بـ”جماعات إجرامية” للوضع وتزايد الطلب العالمي على اللقاحات، لترويج أنواع مغشوشة.

كما أشار “غيبرييسوس” إلى أن المنظمة الدولية تلقت معلومات من عدة وزارات صحة في دول العالم ومنظمات صحية عن وجود عروض مثيرة للشك من قبل عدة جهات بخصوص لقاحات كورونا، محذراً أن شراء أي منتج من تلك اللقحات خارج البرامج المعتمدة من الجهات الرسمية سيكون دون المستوى المطلوب أو مزيّفا، وقد يتسبب بأضرار جسيمة.

في ذات السياق دعا مدير المنظمة الدولية كافة الجهات الرسمية إلى التخلص من عبوات اللقاحات بعد استخدامها، وأن يتم إتلافها بشكل كامل، لافتاً إلى أن بعض الجماعات تقوم بإعادة استخدام قوارير لقاحات كـوفيد-19 المستخدمة والفارغة، وبيع منتجات مغشوشة عبر الإنترنت وخاصة عبر الشبكة المظلمة.

وأضاف “غيبرييسوس”: “نحث على التخلص الآمن من قوارير اللقاح المستخدمة والفارغة أو إتلافها لمنع إعادة استخدامها من قبل الجماعات الإجرامية، ونحثّ جميع الناس على عدم الحصول على اللقاحات خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة”، مشيراً إلى أن المنظمة على دراية بتقارير أخرى عن الفساد وإعادة استخدام قوارير اللقاح الفارغة.

وشدد  “غيبرييسوس” على ضرورة الإبلاغ عن أي عملية بيع مريبة للقاحات إلى السلطات الوطنية التي ستبلغ منظمة الصحة العالمية، بهدف مكافحتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى