fbpx

بالفيديو.. مشادة كلامية بين وزيري خارجية تركيا واليونان

مرصد مينا – تركيا

شهد المؤتمر الصحافي، الذي جمع وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو” ونظيره اليوناني ” نيكوس ديندياس”، مشادةً كلامية بين الوزيرين أمام الكاميرات، حيث أعلن الوزير التركي اتهام اليونان لبلاده بانتهاك سيادتها.

ووجه “أوغلو” كلامه مباشرة إلى “ديندياس” قائلاً: “نرفض اتهامكم لنا بانتهاك سيادتكم”، معتبراً أن الموقف والرغبات اليونانية هي من ستحدد طبيعة العلاقة بين البلدين، إذا كانا سيتحاوران سويةً أم سيتشاجران.

يشار إلى أن العلاقات التركية – اليونانية قد شهدت توتراً كبيراً خلال السنوات الماضية على خلفية عدة قضايا، أبرزها عمليات التنقيب التركية في مناطق متنازع عليها بين الدولتين في منطقة شرق المتوسط، وقضية إتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية عام 2019، وملف الهجرة وقضية آية صوفيا.

من جهته، أشار وزير خارجية اليونان إلى أن بلاده تريد أن تنظر إلى مستقبل إيجابي مع تركيا دون التراجع عن مواقفها، معتبراً أن الاتحاد الأوروبي ليس طرفاً ثالثاً في المعادلة على اعتبار أن اليونان ضمن الاتحاد.

كما اتهم “ديندياس” تركيا بانتهاك القوانين الدولية في البحر المتوسط، مضيفاً: “تناولنا جميع القضايا التي نختلف فيها مع الجانب التركي، وأكدنا استمرار الحوار المفتوح،  اتفقنا في الرأي على تطوير العلاقات بين البلدين، الرسائل عبر وسائل الإعلام تساهم في تصعيد حدة الخلافات، والحوار المباشر أجدى لتطوير العلاقات الثنائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى