fbpx
أخر الأخبار

بالنيابة عن 47 دولة.. بيان ألماني يدين انتهاكات حقوق الإنسان في إيران

مرصد مينا

أصدرت ألمانيا، بالنيابة عن 47 دولة، بيانا بشأن إيران لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عبرت فيه عن قلقها إزاء تواصل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في إيران.

وجاء في البيان أن هذه الدول “ما زالت تشعر بقلق عميق إزاء الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في إيران، خاصة فيما يتعلق بالحق في حرية التعبير”. 

البيان أضاف، “أن التقارير الموثوقة عن الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الجائرة وممارسات التعذيب وسوء معاملة المعتقلين تثير القلق بشكل خاص”.

مصادر مطلعة كانت قالت “إن فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، استدعت السفراء الإيرانيين الممثلين لديها في احتجاج دبلوماسي ضد احتجاز إيران لمزدوجي الجنسية ومعاملتها للسجناء السياسيين”.

كما أكدت 3 مصادر أن وزارة الخارجية الفرنسية استدعت هذا الأسبوع السفير الإيراني في باريس، احتجاجاً على سجل حقوق الإنسان في إيران، وألمحت إلى مخاوف بشأن ما وصفته باريس “بانتهاكات خطيرة ومستمرة”.

ونادراً ما تعلق فرنسا علناً على حقوق الإنسان في إيران. لكن في 22 سبتمبر قال وزير الخارجية “جان إيف لو دوريان”، إن هناك حاجة لفعل المزيد تجاه ما قال إنه تفاقم في انتهاكات حقوق الإنسان في أعقاب احتجاجات مناهضة للحكومة في نوفمبر 2019.

في رد على البيان، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إجراء الاتحاد الأوروبي تقديم بيان مشترك إلى مجلس حقوق الإنسان بـ”غير المقبول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى