fbpx
أخر الأخبار

بايدن: أي اعتداء على فنلندا أو السويد اعتداء على الولايات المتحدة والناتو

مرصد مينا

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن بروتوكول موافقة واشنطن على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قائلا إن انضمامهما سيجعل الحلف “أقوى من أي وقت مضى  وسيجعل أمريكا والشعب الأمريكي أكثر أمانا بطبيعة الحال”.

ومضى الرئيس الأمريكي قائلا إنه “بطلبهما الالتحاق بالناتو، يقع على عاتق فنلندا والسويد التزاما مقدسا، وأي هجوم ضد إحداهما هو هجوم علينا جميعا”، مضيفا “تحالفنا أقرب من أي وقت مضى. إنه موحد أكثر من أي وقت مضى. وعندما ترفع فنلندا والسويد عدد الحلفاء إلى 32، سنكون أقوى من أي وقت مضى”.

من جهته أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، قبل أيام، انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، في رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وصوت 95 سيناتورا مقابل واحد لصالح انضمام الدولتين الإسكندينافيتين، مما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 المنضوية في الحلف التي تقر الانضمام رسميا، ويتعين أن يوافق جميع الأعضاء الـ30 في حلف شمال الأطلسي على قبول انضمام فنلندا والسويد.

وأواخر يونيو/ حزيران الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في حلف شمال الأطلسي، على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى