fbpx

بايدن يعيد مسؤولة أوباما المدللة إلى البيت الأبيض

مرصد مينا – الولايات المتحدة

رشح الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن”، مستشارة الأمن القومي السابقة، “سوزان رايس” لشغل منصب رئيس مجلس السياسة الداخلية في البيت الأبيض، وذلك ضمن إدارته الجديدة.

يشار إلى أن “رايس” كانت مقربة جداً من الرئيس الأمريكي الأسبق، “باراك أوباما”، حيث كانت مرشحة لتولي منصب وزير الخارجية، خلفاً “لهلاري كلينتون”، إلا أن معارضة الجمهوريين دفعتها لسحب الترشيح.

في غضون ذلك، كشفت مصادر مطلعة مقربة من حملة الرئيس “بايدن” أن “رايس” كانت مرشحة لأن تكون بمنصب نائب الرئيس الأمريكي، إلا أن الاختيار في النهاية وقع على “كامالا هاريس”، دون إبداء الأسباب.

كما أوضحت المصادر أن “رايس” رشحت أيضاً لتكون وزير الخارجية في الإدارة الجديدة، إلا أن التوجهات قادت إلى “أنتوني بلينكن”، لينتهي القرار لدى الرئيس على ترشيحها لمنصب داخل البيت الأبيض.

وتعتبر “رايس” واحدة من عدة مسؤولين ساهموا برسم السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والعالم، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق، “أوباما”، خاصة|ً وأنها شغلت منصب مستشار الأمن القومي، الذي يملك صلاحيات واسعة في رسم تلك السياسة.

في السياق ذاته، أوضحت المصادر أن تعيين “رايس” في منصب داخل البيت الأبيض، يعني أن سياسة “بايدن” في الشرق الاوسط ستكون أكثر قرباً من سياسات “أوباما”، خاصة في التعامل مع الانتشار الروسي والملف الإيراني والقضية السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى