fbpx
أخر الأخبار

بايدن يمدد قانون الطوارئ الوطني بشأن العقوبات على ايران

موصد مينا – الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، تمديد قانون الطوارئ الوطني الصادر في العام 1995 بشأن العقوبات على إيران، لمدة عام آخر.

الرئيس “بايدن” قال في مذكرة بشأن تمديد سريان القانون إن “أعمال وسياسات حكومة إيران لا تزال تمثل خطرا استثنائيا على الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة”.

وفرضت الولايات المتحدة العقوبات الثانية على إيران في عهد الرئيس “رونالد ريغان” في العام عام 1987 بسبب أفعال إيران في الفترة 1981–1987 ضد الولايات المتحدة والدول المطلة على الخليج العربي، ودعمها للإرهاب، اذ اشتدت تلك العقوبات في العام 1995 لتشمل المؤسسات التي تتعامل مع الحكومة الإيرانية.

إلى جانب ذلك، أكد الرئيس الأمريكي أن “ايران لا تزال خطرة، لذلك اتخذ القرار بتمديد قانون الطوارئ الوطني الذي تم إصداره في 15 مارس عام 1995 في عهد الرئيس بيل كلينتون. موجهاً المذكرة بهذا الصدد إلى الكونغرس.

وفي 8 مايو 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من الاتفاق النووي مع إيران الذي وقع في العام 2015 وفي أعقاب ذلك، نفذ الاتحاد الأوروبي تشريعًا مُحدثًا في 7 أغسطس 2018 لإبطال تأثير العقوبات الأمريكية على الدول التي تتعامل مع إيران.

وأعلنت في سبتمبر  من العام 2019 عن نيتها فرض عقوبات على أي دولة تتعامل مع إيران أو تشتري منها نفطًا،  وفي ذات الشهر أيضًا، أكد “ترامب” أنه أمر وزارة الخزانة بتشديد العقوبات على إيران، ردًا على هجوم إيراني مشتبه فيه على مرافق النفط السعودية الرئيسية.

العقوبات الجديدة استهدفت البنوك المحلية الإيرانية، بالإضافة إلى الأصول المالية لدوائر المرشد الأعلى للدولة الإيرانية، ورغم أنكرت طهران أنها تورطها في الهجمات التي استهدفت مرافق النفط السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى