fbpx

ببصمات داعش.. قتلى وجرحى في تفجيرات تستهدف طالبان

مرصد مينا – أفغانستان
أعلنت الأجهزة الأمنية الأفغانية التابعة لحركة عن وقوع انفجارٍ قويٍ في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان، صباح السبت، لافتةً إلى أن الحصيلة الأولية للانفجار تشير إلى وجود 3 قتلى و20 جريحاً.
وبينت مصادر مطلعة أن الانفجار كان عبارة عن ثلاثة تفجيرات متزامنة استهدفت سيارات تابعة لحركة طالبان، لافتةً إلى أنه حتى الآن لم تعلن أي جهة تبنيها للعملية، وسط ترجيحات بأن يكون تنظيم داعش المتشدد يقف وراءها، لا سيما وأنه ينشط في تلك المنطقة.
إلى جانب ذلك، أوضحت المصادر أن السلطات في الولاية لم تكشف حتى الآن عن هوية القتلى و المصابين وإذا ما كان بينهم قيادات أو عناصر من حركة طالبان.
تزامناً، وقع انفجار آخر في العاصمة الأفغانية، كابول، وفقاً لما أعلنته الشرطة المحلية، مبينةً أن الانفجار كان ناجماً عن عبوة ناسفة ناسفة بدائية الصنع، مشيرةً إلى أن القوات الأمنية انتشرت بشكل مكثف في عدة مواقع من العاصمة.
يشار إلى أن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، قد حذروا في وقتٍ سابقٍ، من توترات أمنية تهدد أفغانستان لا سيما من قبل تنظيم داعش، لا سيما مع تراجع القبضة الأمنية، حيث شهدت كابول هجومين داميين في 26 آب الماضي، ما أدى إلى مقتل العشرات، بينهم 13 جنديا أميركيا، ليعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجومين المذكورين.
من جهته، أشار نائب مُدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، “ديفيد كوهين”، في حديث خلال قمة الاستخبارات والأمني القومي في العاصمة واشنطن، إلى حصول الولايات المتحدة على معلومات حول تحركات لوجستية توحي بسعي تنظيم القاعدة لتجميع مقاتليه وترتيب أوضاعه داخل أفغانستان، بعد شهر واحد من سيطرة حركة طالبان على عموم البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى