fbpx

ببيان مفاجئ.. الأمير حمزة يقلب الأمور في الأردن

مرصد مينا – الأردن

أصدر ولي العهد الأردني السابق، الأمير “حمزة” بياناً أكد خلاله الولاء لأخيه الملك “عبد الله الثاني”، في خطوة مفاجئة، عقب يومين من التوتر أكد خلالهما الأمير أنه يخضع للإقامة الجبرية وأنه لن ينصع للأوامر الصادرة له عن الدولة الأردنية.

وأشار الأمير “حمزة” إلى أنه يضع مصلحة الأردن أولاً وقبل أي اعتبار، وأنه سيبقى على عهد الآباء والأجداد على حد وصفه، مضيفاً: “نقف جميعاً خلف جلالة الملك في جهوده لحماية الأردن ومصالحه”.

فيما يلي نص البيان:

“بسم الله الرحمن الرحيم

كرس الهاشميون عبر تاريخهم المجيد نهج حكم أساسه العدل والرحمة والتراحم، وهدفه خدمة الأمة ورسالتها وثوابتها. فلم يكن الهاشميون يوما إلا أصحاب رسالة، وبناة نهضة، نذروا أنفسهم لخدمة الوطن وشعبه.

ويحمل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين اليوم الأمانة، ماضيا على نهج الآباء والأجداد، معززا بنيان وطن عزيز محكوم بدستوره وقوانينه، محصن بوعي شعبه وتماسكه، ومنيع بمؤسساته الوطنية الراسخة، وهو ما مكن الأردن من مواجهة كل الأخطار والتحديات والانتصار عليها بعون الله ورعايته.

ولا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف جلالة الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني، التزاما بإرث الهاشميين نذر أنفسهم لخدمة الأمة، والالتفاف حول عميد الأسرة، وقائد الوطن حفظه الله.

وفي ضوء تطورات اليومين الماضيين، فإنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، مؤكدا أنني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزما بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوما لجلالة الملك وولي عهده عونا وسندا.

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) [النساء : 59]”.

يذكر أن الديوان الملكي الأردني، أعلن أن العاهل الأردني، الملك “عبدالله الثاني بن الحسين” أوكل ملف أزمة أخوه غير الشقيق، الأمير “حمزة” لعمه وولي العهد الأسبق، الأمير “الحسن بن طلال”، وذلك في آخر تطورات المشهد الأردني.

كما أشار الديوان الملكي في بيانٍ له، إلى أن الأمير “الحسن” قام بالفعل بالتواصل مع نجل شقيقه “حمزة”، وأن الأخير أكد لعمه أن سيلتزم كلياً بنهج الأسرة الهاشمية والعائلة الحاكمة في البلاد.

يذكر أن الأمير الأردني كان قال في مقطع فيديو سابق، السبت، إنه “قيد الإقامة الجبرية”، مشيرا إلى أنه تبلغ ذلك من رئيس أركان الجيش اللواء “يوسف الحنيطي”.

كما أكد خلال الفيديو أنه لم يكن جزءًا “من أيّ مؤامرة أو منظّمة تحصل على تمويل خارجي”، لكنّه انتقد “انهيار منظومة الحوكمة والفساد وعدم الكفاءة في إدارة البلاد” ومنع انتقاد السلطات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى