fbpx
أخر الأخبار

بتأثير إيراني.. الصدر يقبل مشاركة نوري المالكي بتشكيل الحكومة العراقية

مرصد مينا – العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية بأن مقتدى الصدر أسقط “الفيتو” عن مشاركة نوري المالكي رئيس تحالف دولة القانون في الحكومة المقبلة.

ونقلت وكالة “شفق نيوز” عن مصادر تأكيدها أن الصدر أسقط “الفيتو” الموضوع على نوري المالكي بعد مكالمة هاتفية جرت بينهما، وإن الجانبين ـ الإطار والتيار- ماضيان صوب اتفاق يقود لتشكيل الحكومة مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وتحالف السيادة.

وبين أن “باكورة هذا الإتفاق ينطلق بعد غد السبت، بلقاء يجمع ممثلين عن الإطار والتيار، على أن يجتمع الصدر مع قادة الإطار في بغداد يوم الاثنين المقبل بموعد أولي، ومن ثم تحديد موعد لعقد اجتماع يضم ايضاً الديمقراطي الكوردستاني والسيادة، الذي يمهد لتشكيل الحكومة الجديدة بمشاركة جميع القوى السياسية الفائزة دون إقصاء”.

المصدر أوضح أن الخطوط الأولية قد تقود لاختيار رئيس جمهورية تسوية، بالإضافة إلى تمرير رئيس حكومة توافقي، يجمع عليه الأقطاب الأربعة، مضيفا أن التطورات الحاصلة بين التيار والإطار، جاءت بعد مبادرة تقدمت بها شخصيات إيرانية مؤثرة، بالإضافة إلى شخصية بارزة في النجف التي لعب دوراً محورياً بالموضوع- طلب عدم الإشارة إلى الاسم-، هدفها احتواء الخلاف المتصدع داخل البيت الشيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى