fbpx

بتفعيل الفصل 80 من الدستور.. وزيرة سابقة تكشف الحل الأقرب لأزمة في تونس

مرصد مينا – تونس

اعتبرت الوزيرة التونسية السابقة، “نزيهة العبيدي”، أن الحل الأقرب للأزمة في تونس، هو إعلان الرئيس التونسي، “قيس سعيد” حل البرلمان الحالي والدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة، لافتةً إلى أن الدستور التونسي يمنح الرئيس ذلك الحق.

وتعيش تونس على وقع تصاعد الاحتجاجات الشعبية في عدة محافظات في البلاد، تنديداً بالأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تهيمن على تونس.

كما أشارت الوزيرة “العبيدي” إلى أن إجراء الانتخابات المبكرة بات مطلباً للعديد من المنظمات والجهات التونسية، خاصةً مع حالة الصراع السياسي في البلاد، لافتةً إلى أن أعمال البرلمان تعاني من تعطيل بسبب تلك الصراعات.

يذكر أن الفصل 80 من الدستور التونسي، يمنح الحق للرئيس بحل البرلمان والدعوة إى انتخابات مبكرة، في حالات الخطر أو تهديد سلامة البلاد واستقرارها، على أن يتخذ ذلك القرار بالتشاور مع مؤسستي، رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان.

في ذات السياق، لفتت “العبيدي” إلى استحالة استمرار الأوضاع على ما هي عليه، حتى السنوات الأربع القادمة، وهي مدة الولاية الدستورية لمجلس النواب الحالي، مشددةً على ضرورة وقف هذه الأزمة، وأن مسؤولية الرئيس تحتم عليه اتخاذ التدابير الضرورية لحماية الدولة والمجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى