fbpx

بتهمة الإساءة للأمير.. اعتقال الشاعر الكويتي “جمال الساير”

مرصد مينا- الكويت

اعتقلت السلطات الكويتية، الشاعر والناشط السياسي، “جمال الساير”، على إثر “تغريدات” انتقد فيها الحكومة، في ظل أزمتها مع المعارضة.

عضو البرلمان الكويتي “مهند الساير”، وهو ابن شقيق ومحامي الشاعر المعتقل، قال في تصريحات صحفية، إن عمه وهو أيضا رجل أعمال متهم “بالإساءة للذات الأميرية وإشاعة أخبار كاذبة من شأنها التأثير على هيبة الدولة وإساءة استعمال الهاتف”.

كما أكد أن السلطات الكويتية أعتقلت عمه، مساء الإثنين حيث اعترضته ثلاث سيارات شرطة في الشارع “بطريقة لا تليق بسنّه ولا تليق بدولة المؤسسات” على حد وصفه.

في السياق، شدد على أنّ “التغريدات لا تحتوي على أي إساءة وفيها انتقادات للوضع الحالي ودعوة للإصلاح”، متسائلا “إلى متى تقابل التغريدات بهذا التعسف؟”.

يشار إلى أن الكويت تشهد في الفترة الراهنة أجواء سياسية محتقنة بسبب تصاعد الخلافات بين الحكومة والمعارضة البرلمانية، في ظل مصاعب اقتصادية ومالية وأزمة صحّية متمثلة بجائحة كورونا.

ورغم أن أمير الكويت له الكلمة النهائية في شؤون البلاد داخليا وخارجيا إلا أن الدستور يمنح البرلمان سلطات واسعة أهمها إقرار القوانين أو عرقلتها كما يمكن لأي نائب في البرلمان استجواب رئيس الحكومة أو أي من الوزراء.

ويضغط البرلمان منذ شهور لاستجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بشأن مجموعة من القضايا، دون جدوى.

على إثر ذلك كتب الساير “تغريدة” عبر “تويتر” خاطب فيها أمير الكويت قائلا: “يا صاحب السمو ويا سمو ولي العهد ، الوضع أصبح لا يطاق، أنتم سمحتم للحكومة بتعطيل الدستور وإختراقه وتحدي البرلمان وإرادة الشعب ، ونحن أمام حكومة لايمكن مسائلتها بموجب دعمكم لها ، ولم تقوموا أنتم بمسائلتها ومحاسبتها ، ونحن ندفع الثمن على كل صعيد ، وأبنائنا يقتلون في الشوارع”.

اعتقال “الساير”، اثار موجة من الغضب بين البرلمانيين، حيث كتب النائب “عبد العزيز الصقعبي”، “تغريدة” على حسابه في “تويتر”، قال فيها إنه ” لن نقبل بالتحوّل لدولة بوليسية تُهدر فيها الضمانات التي كفلها الدستور، طُرق التحقيق معروفه وانتهاج سلوك “المافيا” والعصابات واختطاف الحريّات جريمة في حق الديمقراطية ودولة القانون، مما يستوجب الإفراج الفوري عن الشاعر الوطني “جمال الساير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى