fbpx
أخر الأخبار

بتهمة الإنشقاق.. عقيلة صالح يسقط عضوية 35 نائباً

مرصد مينا – ليبيا

اعلن رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الاربعاء عن إسقاط عضوية 35 من أعضائه بتهمة الانشقاق عليه، والدعوة لتقسيم البلاد، ونشر الفرقة والفوضى والفتنة، وإحالتهم إلى النائب العام.

وقد برر عقيلة صالح هذا القرار، بكون هؤلاء الأعضاء خالفوا الإعلان الدستوري والنظام الداخلي للمجلس، عبر تشكيل مجلس نواب موازٍ في العاصمة طرابلس، واتهمهم بـالاعتداء على المؤسسات الدستورية.

وياتي قرار صالح، على خلفية سعي هؤلاء النواب الى الإطاحة به وازاحته من منصبه، حيث كانوا قد سعوا الى عقد جلسة رسمية بمدينة غدامس لتغيير اللائحة الداخلية للمجلس، وإقالة صالح من منصبه.

في المقابل اعتبر بعض النواب الذين شملهم القرار أن الخطوة هدفها تعطيل جلسات توحيد البرلمان التي بدأت في طنجة المغربية وانتهت في مدينة غدامس الليبية، كما أنها محاولة من عقيلة صالح لعرقلة توجه النواب لإسقاطه من الرئاسة عبر جلسة خصصت لتغيير اللائحة الداخلية والرئاسة.

ومن بين الذين شملهم قرار عقيلة صالح، هو  عضو البرلمان عمارة علي حسن، الذي صرح إن هذا القرار يدخل ضمن المهاترات السياسية وحالة الانقسام في البلاد، وأن عقيلة صالح يريد به عرقلة خطوات تقارب وتوحيد مجلس النواب خوفا من تغيير الرئاسة وإزاحته من منصبه. وأضاف أن القرار صادر منذ سنة أو أكثر ومن الناحية القانونية ليس له أي قيمة كونه قرارا سياسيا لم يتخذ ضمن جلسة مكتملة النصاب، وفق كلامه. وعن اتهام هؤلاء النواب بتقسيم البلاد، قال ان هذا التبرير مخالف للواقع باعتبار ان الاجتماعات في العاصمة طرابلس، جاءت كردة فعل طبيعية على تأييد عقيلة وبعض النواب بطبرق للعدوان على طرابلس، أما حالة الانقسام في عمل البرلمان فكانت قبل ذلك بسنوات.

وأشار إلى أن عقيلة نفسه وراء تأصيل هذا الانقسام بعدما اختزل البرلمان في شخصه وأصبح يعبث بعمل البرلمان في إصدار قرارات فردية دون علم وموافقة النواب مستخدما في ذلك الغطاء الجهوي وقوة البيئة الحاضنة لمقر البرلمان في طبرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى