fbpx
أخر الأخبار

بتهمة الانتماء لجماعة “غولن”.. اعتقال 70 عسكرياً بينهم 16 طيارا

  مرصد مينا – تركيا

اعتقلت الشرطة التركية  70 عسكرياً، بتهمة الانتماء لجماعة ، “فتح الله غولن”، بعد قرار توقيف صدر عن السلطات القضائية، مساء الجمعة الماضية. 

وقالت صحيفة زمان التركية إن “المعتقلين اقتيدوا لوحدة مكافحة الإرهاب بإسطنبول لاستجوابهم”، بتهمة الانتماء لجماعة “غولن” المتهمة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشل الذي شهدته البلاد صيف العام 2016.

“أردوغان” وحزبه العدالة والتنمية يتهمان “غولن”  بتدبير محاولة الانقلاب، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية أن أحداث ليلة 15 تموز \يوليو كانت “انقلاباً مدبراً” لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.

يشار الى أن  النيابة العامة كانت قد أصدرت في وقت سابق، قرارات بتوقيف 110 عسكريين، بتهمة الانتماء لغولن، لكن لم تتمكن قوات الأمن من ضبط سوى 102.

وبعد التحقيق معهم، أحالت النيابة العامة المشتبه بهم للمحكمة،  مطالبة باعتقالهم،  لكن الأخيرة قررت اعتقال 70 منهم على ذمة التحقيقات، وإطلاق سراح الآخرين مع تطبيق شرط المراقبة القضائية، بينهم 16 طيارًا، منهم 4 يعملون على مقاتلات “إف-16”.

وتحت ذريعة الاتصال بجماعة “غولن”، تشن السلطات التركية  بشكل منتظم حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية.

وجرى فصل كثيرين عن أعمالهم في الجيش والجامعات، وغيرها من الوظائف الحكومية، بموجب مراسيم رئاسة كانت تصدر عن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مباشرة خلال فترة الطوارئ التي استمرت عامين.

وحتى اليوم لم يتم نشر تقرير تقصي الحقائق حول المحاولة الانقلابية، الذي انتهى منه البرلمان في عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى