fbpx
أخر الأخبار

بتهمة “التجسس”.. إيران تحاكم سائحاً فرنسياً انتقد “الحجاب”

مرصد مينا – إيران

أكد محامي السائح الفرنسي “بنجامان بريير”، الموقوف في إيران، أن القضاء سيحاكم موكله، اذ وجهت النيابة العامة إليه تهمة “التجسس”، بسبب منشور عن الحجاب قبل عام.

المحامي “سعيد دهقان” أكد أن “الفرنسي الموقوف في إيران منذ مايو/أيار 2020 أن موكله سيحاكم بتهمة التجسس،  والدعاية ضد النظام السياسي في البلاد”. موضحاً أنه “في ختام التحقيق أكدت النيابة العامة الملاحقات”.

وألقت السلطات الفرنسية قبل عام القبض على السائح الفرنسي، وأودع لاحقا سجن وكيل آباد في محافظة مشهد بشمال شرق إيران.

إلى جانب ذلك، أوضح “دهقان”، أن “المدعي العام يعد بيان الاتهام وسيرسله إلى المحكمة الثورية لمواصلة الإجراءات القضائية” بحق السائح الفرنسي المعتقل.

يذكر أن إعلان إحالة “بريير” إلى المحاكمة صدر بعد أيام من نشر شقيقته، بلاندين بريير، رسالة مفتوحة في مجلة “لو بوان” ناشدت فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العمل من أجل إطلاق سراح شقيقها الثلاثيني المسجون “دون أساس” والذي أصبح على حد قولها “أداة مفاوضات تتخطاه”.

ولفت محامي “برير” إلى أنه قد يحكم على موكله بالسجن لفترة طويلة؛ حيث يواجه اتهام “الدعاية ضد النظام” بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي قال فيه إن “الحجاب إلزامي” في إيران بخلاف دول إسلامية أخرى.

ومنذ سنوات تخوض تخوض مفاوضات معقدة مع دول غربية حول برنامجها النووي، وتستخدم نظامها القضائي للاحتفاظ برهائن غربيين في محاولة للضغط على طاولة المفاوضات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى