fbpx

بتهمة التورط بمحاولة الانقلاب.. تركيا تعتقل عشرات النساء

مرصد مينا – تركيا

أصدرت مديرية الأمن في العاصمة التركية أنقرة قرارات باعتقال عشرات السيدات، بتهمة “تورطهن بمحاولة الانقلاب”، التي حدثت قبل أربع سنوات.

المديرية قالت، في بيان لها، إنه “تم إصدار قرارات اعتقال بحق 31 سيدة بموجب اعترافات شهود عيان سريين بحقهم، واستخدامهن تطبيق المحادثات الفورية بايلوك الذي يتواصل الانقلابيون عبره، في إطار العملية الأمنية ضد حركة الخدمة”.

الشرطة نفذت حملات دهم، استهدفت عشر مدن مركزها أنقرة، وأسفرت عن اعتقال 16 سيدة ممن صدر بحقهن قرارات اعتقال، وتبين أن 8 منهن يعملن في مؤسسات حكومية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وشهدت تركيا، في منتصف تموز عام 2016، محاولة انقلاب عسكري، أودت بحياة 250 شخصا. وتتهم الحكومة التركية زعيم “حركة الخدمة” “فتح الله غولن” المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وأتباعه بالتخطيط لتلك المحاولة، وتأسيس “دولة موازية” من خلال اختراق مؤسسات الدولة، لاسيما الجيش والشرطة والقضاء.

وبحجة الضلوع بمحاولة الانقلاب، تشن السلطات التركية حملة توقيف غير مسبوقة من حيث حجمها في تاريخ البلاد الحديث.

وزير الداخلية “سليمان صويلو” قال، الأسبوع الماضي، إن “الشرطة شنت 99 ألفا و66 حملة أمنية منذ المحاولة الانقلابية، أسفرت عن احتجاز وتوقيف 282 ألفا و790 شخصا، واعتقال وسجن 94 ألفا و975 آخرين”، مضيفا أن “عدد سجناء المحاولة الانقلابية يبلغ حاليا 25 ألفا و912 شخصا، بينما بلغ إجمالي الأشخاص الذين تم اتخاذ إجراءات قانونية بحقهم 597 ألفا و783 شخصا”.

ووفق تقارير حقوقية وبيانات رسمية، فقد أسفرت الإجراءات التي اتخذت عقب الانقلاب عن وقف حوالي 150 ألفا من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم عن العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى