fbpx

بتهمة دعم أذربيجان.. الأمن الإيراني يعتقل 38 ناشطاً أذرياً

مرصد مينا – إيران

شنت السلطات الأمنية الإيرانية، حملة اعتقالات واسعة ضد ناشطين إيرانيين، على خلفية مظاهرات خرجت في عدة مدن إيرانية، دعماً لأذربيجان في مواجهاتها العسكرية مع أرمينيا.

تزامناً، كشفت منظمات حقوقية إيرانية، أن الحملة أدت إلى اعتقال 38 ناشطاً ، في المدن الإيرانية، ذات الأغلبية الأذرية، على خلفي مشاركتهم في تلك المظاهرات، لافتةً إلى أن الحملة ترافقت مع ممارسات عنيفة اتبعها أفراد الشرطة الإيرانية.

وتضم إيران عدة مدن تشكل فيها العرقية الأذرية المنحدرة من أصول تركية، أغلبية كبيرة، وهي أردبيل، وتبريز، وأرومية، ومشكين شهر، وبارس آباد مغان، وزنجان.

في غضون ذلك، طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات الإيرانية بالإفراج الفوري عن المتظاهرين السلميين المعتقلين لديها، معربةً عن قلقها من حملة الاعتقالات التي يتعرض لها الناشطون الأذريون، من بينهم أصغر عسكرزاده، ومصطفى بروين، ومرتضى بروين.

من جهتها، وجهت السلطات الأمنية في إيران، سلسلة من التهم للناشطين، في مقدمتها، الإخلال بالنظام العام والتمرد وإهانة المرشد، متوعدةً بملاحقة كل من يشارك في تلك المظاهرات.

يشار إلى أن إيران واجهت تهماً من قبل جهات أذرية، بالمساعدة في إيصال شحنات أسلحة روسية إلى الجيش الأرميني، من الخلال السماح بمرور تلك لشحنات عبر أراضيها، في إشارةٍ إلى دور إيراني في دعم أرمينيا، في المعارك الدائرة حول إقليم قره باغ، وهو ما تنفيه الحكومة الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى