fbpx
أخر الأخبار

بدء الإستفتاء على مشروع الدستور التونسي الجديد

مرصد مينا

افتتحت صباح اليوم السبت مراكز الاقتراع أبوابها أمام التونسيين المقيمين خارج البلاد للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي طرحه الرئيس قيس سعيّد، ولمدة 3 أيام.

ويحق ل 349 ألف تونسياً مقيماً بالخارج الإدلاء بأصواتهم بـ”بنعم” أو “لا”، على مشروع الدستور، عبر مراكز ومكاتب الاقتراع في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم، والبالغ عددها 298 مركز اقتراع و378 مكتب اقتراع، بحسب أرقام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

يشار إلى أن عملية التصويت بالخارج ترافقها مخاوف من ضعف الإقبال، في ظل عودة أغلب التونسيين المقيمين في المهجر إلى البلاد، بمناسبة العطلة الصيفية، وذلك على غرار الانتخابات البرلمانية والرئاسية السابقة.

أما في الداخل فيحق لأكثر من 9 ملايين شخص مسجل المشاركة في الاستفتقاء بعد 48 ساعة وستجرى في حوالي 4500 مركز اقتراع تضم 11200 مكتب اقتراع، ويشرف على تأمينها ما لا يقل عن 60 ألفا بين أمنيين وعسكريين.

يذكر أنه مع اقتراب موعد التصويت، اشتد الصراع في البلاد بين مؤيد ورافض لمشروع الاستفتاء على الدستور الجديد، الذي سيكون حاسماً في تحديد مسار البلاد السياسي وفي تقييم شعبية سعيّد أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى