fbpx
أخر الأخبار

بدء المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في مصر

مرصد مينا – مصر

بدأت اليوم السبت المرحلة الأولى من التصويت في الانتخابات النيابية في مصر، ولمدة يومين في 14 محافظة.

ويبلغ إجمالي أعداد الذين يحق لهم التصويت في المرحلة الأولى 33 مليون ناخب وناخبة في 14 محافظة تتوزع بين محافظات الصعيد (جنوب مصر)، والدلتا (شمال مصر).

وتشمل المرحلة الأولى مجموعة من المحافظات من بينها الجيزة، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والوادي الجديد، والأقصر، وأسوان، بالإضافة إلى البحر الأحمر.
وقد استعدت وزارة التنمية المحلية لعملية التصويت بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارتي الداخلية والصحة والهيئة الوطنية.

حيث تم التشديد على عمليات النظافة والتعقيم في محيط اللجان قبل التصويت وبعده مع الالتزام باجراءات التباعد الاجتماعي لحماية وسلامة الناخبين من فيروس كورونا. وقد سجلت المحافظات الاربعة عشر انتشارا امنيا مكثفا في كامل الطرق المؤدية للجان.  حيث اعتمدت  وزارة الداخلية خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين أثناء ادلائهم بأصواتهم خلال العملية الإنتخابية، وذلك من خلال الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الإنتخابية، وتمتد خطة التأمين لحماية المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها والدفع بقوات التدخل والإنتشار السريع، للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام .  

ومن المنتظر ان تنطلق المرحلة الثانية للانتخابات أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل للمصريين المقيمين في الخارج . في حين يدلي المصريين في الداخل بأصواتهم يومي 7 و8 نوفمبر.

ويتنافس المرشحون على الفوز بـ568 مقعداً، بواقع 284 مقعداً بالنظام الفردي و284 مقعداً بالقوائم المغلقة المطلقة.

ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، كما يحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى