fbpx
أخر الأخبار

بدعوة أوروبية.. واشنطن تبدأ تقاربا مع طهران بشأن الملف النووي

مرصد مينا

قبلت الولايات المتحدة دعوة الاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع مجموعة “5+1” مع إيران، لبحث العملية الدبلوماسية بشأن برنامج طهران النووي.

وتأتي هذه التطورات في وقت سحبت فيه واشنطن طلبا سابقا لإعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، كما خففت القيود على الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، مما يشير إلى انفراجة محتملة لهذه الأزمة.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال إن بلاده تقبل دعوة من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع لمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) مع إيران، للبحث في الطريقة المثلى للمضي قدما بشأن برنامجها النووي”.

في سياق متصل نقل موقع “بوليتيكو” عن مصدر في الإدارة الأميركية، أن الرئيس جو بايدن قد يعلن نيته العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران خلال كلمته في “مؤتمر ميونخ للأمن” اليوم الجمعة، فيما نقلت نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن هناك فرصا -للمرة الأولى منذ سنوات- لإنهاء سياسة الضغوط القصوى والعودة للدبلوماسية مع إيران، مستدركا أنه من الصعب تصور إحياء الاتفاق النووي إذا لم تتم معالجة بعض القضايا الإقليمية.

الخطوات الأميركية تتزامن مع حراك أوروبي لحلحلة الملف الإيراني، في ظل إصرار كل من طهران وواشنطن على أن يبادر الطرف الآخر بالعودة للاتفاق المبرم عام 2015، والذي انسحب منه ترامب عام 2018، في حين قلصت إيران التزاماتها المنبثقة عنه.

وقال مسؤول أميركي إن الرئيس بايدن ملتزم باستئناف المسار الدبلوماسي المتعدد الأطراف مع إيران، ونبّه إلى أن عدم التزام إيران بالاتفاق النووي سيكون خطأ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى