fbpx

بدلا عن إيران.. تركيا تبدأ بيع الكهرباء للعراق

مرصد مينا – العراق

أعلنت تركيا أنها ستبدأ اليوم الاثنين، تصدير الكهرباء إلى العراق، عبر خط “سيلوبي- زاخو” لمدة 11 شهراً، وذلك بعد منح هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، ترخيصاً لشركة “أكسا أكسن” لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق.

وبموجب العقد المبرم مع الجانب العراقي سيبدأ تزويد العراق بالكهرباء اعتباراً من 28 كانون الأول وحتى 1 تشرين الثاني 2021.

الإعلان التركي، جاء بعد يوم واحد من إعلان وزارة الكهرباء العراقية، أن إيران قررت تخفيض تجهيز العراق بوقود الغاز من 5 ملايين إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون، محذرةً من أن هذا سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد والفرات الأوسط.

ويأتي قرار تخفيض نسبة تجهيز الغاز الإيراني بعد أسبوعين من اتخاذ قرار مماثل لخَفَض نسبة التجهيز من 50 مليون متر مكعب إلى 5 ملايين متر مكعب.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء “أحمد موسى” نفى أن يؤدي تقليل الغاز من الجانب الإيراني الى انقطاع تام للتيار الكهربائي، مشيرا الى أنه سيسبب تراجعاً كبيراً بساعات تجهيز الكهرباء.

يشار الى أن العراق يحتاج إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، بينما يبلغ الإنتاج المحلي من الطاقة الكهربائية 19 ألفاً، بحسب تقارير وزارة الكهرباء العراقية.

وكانت شركة “سيمنس” الألمانية أكدت عزمها إنهاء ملف الكهرباء في العراق والمضي بإعداد دراسة لعملية نقل وتوزيع الطاقة، منها إنشاء المحطة الغازية في محافظة واسط، بطاقة إنتاجية تبلغ (1300) ميغاواط، قبل حلول فصل الصيف المقبل.

كما أعلنت وزارة الكهرباء مؤخراً استكمال 80% من التزامات العراق بمشروع الربط الخليجي، عازية سبب تأخر الجزء المتعلق بالجانب الخليجي، إلى الأحداث التي شهدها العالم مثل جائحة كورونا وتداعيات الوضع الاقتصادي.

ويشهد العراق سنوياً احتجاجات عارمة وخاصة في محافظات الوسط والجنوب على تردي الخدمات ومنها الكهرباء، ولاسيما خلال انخفاض ساعات التجهيز في موسمي الصيف والشتاء، وتطورت في تشرين الأول الماضي إلى تظاهرات كبيرة، سقط خلالها مئات القتلى وآلاف الجرحى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى